الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

الصين تعفي السيارات الكهربائية من الضرائب لعام إضافي

الصين تعفي السيارات الكهربائية من الضرائب لعام إضافي
ستواصل الصين دعم سوق سيارات الطاقة الجديدة لفترة أطول قليلاً، بعدما أعلنت وزارة المالية وإدارة الضرائب الحكومية في بيان مشترك أن السيارات الكهربائية –بما في ذلك الهجينة والكهربائية بالكامل، وكذلك تُحتسب سيارات الهيدروجين– التي سيتم شراؤها خلال عام 2023 سوف تكون معفية تماماً من ضرائب الشراء.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الصينية التي نقلها موقع Insideevs فإن الحكومة الصينية تفضل الدخول إلى عام 2023 بسلاسة أكبر مع الأخذ في الاعتبار الصعوبات التي واجهتها في عام 2022 والتي تعاملت معها ببعض التخفيضات الضريبية في الأشهر الأخيرة.

وبلغ إجمالي الإعفاءات المقدمة لسيارات الطاقة الجديدة من الحكومة الصينية ما وصل إلى 40.7 مليار يوان صيني، أي ما يعادل 5.7 مليار دولار، وهو ما يزيد بنسبة 108.5% عن العام السابق، لحوالي 2.8 مليون سيارة كهربائية بمختلف أنواعها.


وقدمت الحكومة الصينية حوافز مختلفة لشراء السيارات الكهربائية منذ عام 2014، من خلال الإعفاءات الضريبية والائتمانات التي وصلت حالياً إلى 10 آلاف يوان (1400 دولار). وكان مقرراً أن تنتهي صلاحية تلك الحوافز بنهاية عام 2022، إلا أن القرار الأخير مددها لعام آخر، والسر خلف ذلك بحسب التقارير الصينية صعوبة الأوضاع الاقتصادية في العام الراهن بسبب كورونا وأزمة سلسلة التوريدات وارتفاع درجات الحرارة التاريخي الذي أثر على المصانع.


وتتوقع جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA) بيع حوالي 6 ملايين سيارة ركاب تعمل بالكهرباء في الصين في عام 2022، وحتى أغسطس، بلغ عدد السيارات المباعة 3.4 مليون سيارة، لذلك مع بقاء أربعة أشهر على نهاية العام، يجب أن يكون المتوسط عند 650.000 سيارة شهرياً، وهو أمر في المتناول بالنظر إلى النمو الهائل الذي وصل ذروته في شهر أغسطس بعد بيع أكثر من 550 ألف سيارة.