الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

انطلاق مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة في أبوظبي 19 أكتوبر

انطلاق مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة في أبوظبي 19 أكتوبر

تستضيف أبوظبي يومي 19 و20 أكتوبر المقبل «مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022»، بمشاركة أبرز أصحاب العلاقة الفاعلين في رسم معالم الأنظمة الغذائية من الجهات الحكومية ومنتجي الأغذية الطازجة والهيئات المسؤولة عن أسواق الجملة وبنوك الأغذية والمؤسسات اللوجستية والخبراء الأكاديميين في الجامعات لبحث أبرز القضايا الملحّة في الوقت الراهن.

تشمل قائمة المتحدثين، الذين تأكد حضورهم المؤتمر، مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة، وسعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وغراهام ساندز الرئيس التنفيذي، مجمع أبوظبي للأغذية- كيزاد، وستيفان لاياني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة سوق رونجيس العالمي، وبييري ليفي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى «كاليفرايس».

ويشكل المؤتمر -الذي ينعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط تحت عنوان: «الأمن الغذائي العالمي في القرن الحادي والعشرين: المخاطر والتحديات والحلول لضمان سلسلة إمداد للأغذية الطازجة تتسم بالمرونة والاستدامة»- أحد أهم الفعاليات التي يتم عقدها هذا العام ضمن قطاع الأغذية العالمي، وسترتكز مناقشات نسخة العام الجاري على أعمال دورة العام الماضي من المؤتمر والتي درست أهم تحديات سلسلة التوريد الغذائية في مرحلة ما بعد جائحة «كوفيد-19» العالمية.

وقال الدكتور كريس ميغيا، عالم الأبحاث في مركز «أم آي تي» للنقل واللوجستيات، والمدير والمؤسس لمختبر «أم آي تي» للأغذية وعمليات البيع بالتجزئة، والذي سيكون من بين المتحدثين في المؤتمر: «تتطلب سلاسل توريد الأغذية العالمية المتطورة بنية تحتية متقدمة وكوادر مدربة ومؤهلة، كما أن تأمين هذين المطلبين لن يكون هدفاً صعباً إذا ما باشرنا بمعالجة هذه القضايا الآن».

ويستعرض مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022 أبوظبي بعض أفضل الممارسات التي يتم تطبيقها في الأسواق العالمية للأغذية والتي حققت نجاحاً ملموساً في التقليل من هدر الأغذية.

ويسلط المؤتمر الضوء على بعض المشاريع الرئيسية التي يتم تنفيذها في المنطقة لدعم السلسلة الغذائية، وكانت مجموعة موانئ أبوظبي، المحرك الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، والتي ستستضيف هذا الحدث العالمي.

وقال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي -المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، مجموعة موانئ أبوظبي: «تتبنى دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، استراتيجية تهدف إلى تصدر الدولة مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051، وتشكل إعادة تصور سلاسل التوريد وتحسين البنى التحتية الخاصة بتوزيع الأغذية وتطويرها من ضمن أهم الأولويات التي نعمل على تحقيقها».

من جانبه، قال سوريش فايدهياناثان، الرئيس التنفيذي لمجموعة غسان عبود: «نحن ملتزمون بالاستثمار في سلسلة القيمة الغذائية في دولة الإمارات؛ حيث يسهم تطوير مجمع أبوظبي للأغذية- كيزاد بالشراكة مع مجموعة موانئ أبوظبي في ترسيخ مكانة الدولة بصفتها جزءاً مهماً وأساسياً ضمن سلسلة التوريد الغذائية العالمية المتطورة».

من جهته، أكد غراهام ساندز، الرئيس التنفيذي، مجمع أبوظبي للأغذية- مجموعة كيزاد أحد رعاة المؤتمر، أن الأمن الغذائي وصل إلى نقطة حرجة في العديد من مناطق العالم، وأن الابتكار في عمليات سلسلة التوريد الغذائية بات يمثل أهمية قصوى، ويتمتع بدور محوري إذا ما أردنا العمل على إيقاف ممارسات هدر المواد الغذائية.

بدوره قال ستيفان لاياني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة: «تشكل المرحلة الحالية الوقت الأمثل للتحرك والعمل المشترك لاتخاذ خطوات جريئة نقدم من خلالها إجراءات كفيلة بتمكين جميع الجهات الفاعلة في القطاع للعمل على إحداث تحول في الأنظمة الغذائية باتجاه مزيد من الاستدامة والمرونة».

وتشمل المواضيع الرئيسية التي سيتم تسليط الضوء عليها -خلال جلسات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة الذي ينعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»- الخدمات اللوجستية، ودور مراكز الأغذية في إيصال الغذاء الصحي، وأهمية تبني الحلول الرقمية.