الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

بنك إنجلترا يبدأ برنامج شراء سندات بقيمة 100 مليار جنيه استرليني

بنك إنجلترا يبدأ برنامج شراء سندات بقيمة 100 مليار جنيه استرليني

وقع وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتينج قراراً يسمح لبنك إنجلترا المركزي بشراء سندات بقيمة 100 مليار جنيه استرليني (113 مليار دولار)، في الوقت الذي شهدت فيه سوق السندات البريطانية فوضى كبيرة في الأسبوع الماضي.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن حجم برنامج شراء السندات يزيد عن الحجم الذي أعلنه البنك المركزي في وقت سابق، ويعتبر إشارة إلى مستوى القلق بين المسؤولين من تذبذب سوق السندات.

واتخذ بنك إنجلترا المركزي تحركاً عاجلاً لمنع تحول مشكلة صناديق التقاعد إلى انهيار أوسع لسوق الأوراق المالية وأعلن استعداده لشراء سندات طويلة المدى بقيمة 65 مليار دولار لتهدئة الفوضى.

وذكرت بلومبيرغ أن وزير الخزانة وافق على طلب السماح بشراء سندات بقيمة 100 مليار جنيه استرليني عند بدء تنفيذ الخطة، بحسب خطاب موجه من وزير الخزانة إلى عضو البرلمان البريطاني ميل سترايد رئيس لجنة الخزانة في مجلس العموم.

في الوقت نفسه، لم يذكر بنك إنجلترا المركزي الكمية الجديدة للسندات التي يعتزم شراءها عندما بدأ تنفيذ البرنامج الذي سيتم تمويله من خلال تكوين احتياطيات جديدة للبنك المركزي وإدارته من خلال آلية شراء الأصول الخاصة بالبنك، وعندما تتم زيادة حجم برنامج شراء السندات سيكون على الخزانة البريطانية القيام بخطوة مقابلة لتعويض مشتريات السندات.