الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ارتفاع فائدة التمويل العقاري في بريطانيا لأعلى مستوياتها منذ 2008

ارتفاع فائدة التمويل العقاري في بريطانيا لأعلى مستوياتها منذ 2008

واصلت أسعار فائدة التمويل العقاري ارتفاعها في بريطانيا؛ لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ نحو 14 عاماً.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن مؤسسة مني فاكتس جروب القول إن متوسط سعر الفائدة على القروض العقارية لمدة عامين ارتفع إلى 6.07%، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2008. وبلغ متوسط سعر الفائدة على القروض العقارية لمدة 5 سنوات 6%، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2010.

كان وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتينج قد أثار فوضى في أسواق المال البريطانية يوم 23 سبتمبر الماضي، عندما أعلن عما سماها الميزانية المصغرة، وتضمنت تخفيضات كبيرة في الضرائب.

وأدى هذا إلى ارتفاع كبير في عقود مبادلة أسعار الفائدة، والتي يستخدمها المقرضون لتسعير منتجات الرهن العقاري، وفي يوم الاثنين الماضي أعلنت الحكومة التراجع عن خفض الضرائب على الأغنياء والتي أثارت جدلاً واسعاً بما في ذلك في صفوف حزب المحافظين الحاكم.

في الوقت نفسه، أعلنت مؤسسات الإقراض الصغيرة في بريطانيا مثل كينسينجتون وأكورد موترتيدجز أند هيدج سحب عروض التمويل التمويل، في حين قررت مجموعة لويدز بانكنج جروب أكبر مؤسسة تمويل عقاري في بريطانيا وقف بعض عروضها، في حين أوقفت شركة فيرجن ماني يو.كيه مؤقتاً تقديم قروض عقارية لعملائها الجدد.

وحذر تقرير صادر عن مركز أبحاث «ريزليوشن فاوندشن» (مؤسسة القرار) البريطاني من أن مشروع الميزانية الجديدة الذي أعلنه وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتينج أدى إلى فقدان مصداقية حكومة رئيسة الوزراء الجديدة، ليز تراس، في أسواق المال، وهو ما أدى إلى تراجع حاد في سعر الجنيه الاسترليني ليزداد فقر الأسر البريطانية.