الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ألمانيا تسجل أعلى قفزة في أسعار الواردات خلال نصف قرن

ألمانيا تسجل أعلى قفزة في أسعار الواردات خلال نصف قرن

قفزت أسعار الواردات إلى ألمانيا بقوة في أغسطس الماضي، إذ بلغت نسبة الارتفاع أعلى مستوى لها منذ نحو نصف قرن بعد أن هدأ الارتفاع الحاد نوعاً ما في الأشهر السابقة.

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مقره بمدينة فيسبادن، اليوم الجمعة، أن أسعار الواردات ارتفعت 32.7% في أغسطس، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وهي أقوى زيادة يتم تسجيلها منذ عام 1974.

كما ارتفعت أسعار الواردات بشكل حاد في الأشهر السابقة، وإن كان ذلك بوتيرة أضعف.

وارتفعت أسعار الطاقة المستوردة بنسبة 162% في أغسطس الماضي على أساس سنوي، وبمقارنة يوليو السابق قاربت الزيادة نسبة 19%، حيث يرجع السبب الرئيسي لذلك إلى الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي، والتي بلغت نحو أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل عام.

وارتفعت كلفة الكهرباء في أغسطس نحو 465% على أساس سنوي، ومقارنة بالشهر السابق له ارتفعت بنسبة 50% تقريباً، كما ارتفعت أسعار العديد من السلع الوسيطة بشكل حاد.

وتمثل أسعار الاستيراد أحد مستويات الأسعار المتعددة التي تؤثر على أسعار المستهلك، ويبني البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية على الأخيرة.

وبسبب التضخم المرتفع قام البنك المركزي الأوروبي بالفعل برفع أسعار الفائدة الرئيسية بشكل كبير بعد تردد طويل في تشديد سياسته النقدية.