الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وصول قطار محمّل بالحبوب الأوكرانية إلى إسبانيا

وصول قطار محمّل بالحبوب الأوكرانية إلى إسبانيا

وصل إلى إسبانيا قطار محمّل بالحبوب آتياً من أوكرانيا في إطار مشروع تجريبي لاستكشاف ما إذا من المجدي استخدام السكك الحديدية لشحن المحاصيل مع إغلاق مسارات الشحن البحرية جراء الحرب، وفق ما أعلنت الحكومة السبت.

وتعد أوكرانيا من أكبر الدول المنتجة للحبوب ومن مصدّريها الرئيسيين، وعادة ما يتم تصدير المحاصيل بغالبيتها الساحقة من موانئها على البحر الأسود.وفي إطار هذا المشروع انطلق من مدريد في التاسع من أغسطس قطار شحن تابع لشركة «رينفي» الإسبانية المملوكة للدولة، إلى مدينة خيلم البولندية الواقعة على مقربة من الحدود الأوكرانية، ويتألف القطار من 25 مستوعباً، كل منها بطول 12 متراً ومحمّل بـ600 طن من الحبوب الأوكرانية لرحلة عودة إلى برشلونة التي تبعد 2400 كم عن المدينة البولندية.

ووصل القطار إلى عاصمة إقليم كاتالونيا ليل الخميس بعد توقّفَين في لودز في وسط بولندا ودويسبورغ في غرب ألمانيا، وفق بيان لوزارة النقل الإسبانية.وجاء في بيان الوزارة أن «المشروع يتيح لنا إجراء تحليل للجدوى التقنية والاقتصادية لنقل الحبوب بالقطارات في خطوة مكمّلة للشحن البحري في فترة مطبوعة بالحرب الدائرة في أوكرانيا».

وتابعت الوزارة «لقد بيّنت المبادرة أنه في السياق الحالي، يتطلّب النقل بالقطارات لمسافات طويلة جهداً تنسيقياً كبيراً بين مختلف اللاعبين المشاركين في العملية».