الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

خلال مؤتمر المناخ.. مصر تدشّن الخط الأول للقطار الكهربائي السريع

خلال مؤتمر المناخ.. مصر تدشّن الخط الأول للقطار الكهربائي السريع
قال كامل الوزير وزير النقل المصري إنه يتم الاستعداد لتدشين الخط الأول للقطار الكهربائي السريع خلال مؤتمر المناخ الشهر المقبل. وأشار الوزير في بيان من الوزارة الأحد، إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة، لافتة إلى أن الخط الأول للقطار يعتبر قناة سويس جديدة حيث سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومطروح على البحر المتوسط بطول 660 كم.

ولفت إلى أن منظومة القطار الكهربائي السريع الجديدة تتألف من 3 خطوط رئيسية بطول 2000 كم، وأن مشروع القطار الكهربائي السريع ملحمة عظيمة يتم تنفيذها على أرض مصر، وأن منظومة القطار الكهربائي السريع ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر، وستغطي أنحاء الجمهورية.

وتابع: «بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت، الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات».


كما أنها أيضاً تخدم نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات وتختصر المدة الزمنية لنقل هذه البضائع. كما يساهم أيضاً هذا المشروع العملاق في خلق الآلاف من فرص العمل.