السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

حافز 3 آلاف دولار.. ولاية أمريكية تدعم استبدال سيارات الاحتراق بـ«كهربائية»

حافز 3 آلاف دولار.. ولاية أمريكية تدعم استبدال سيارات الاحتراق بـ«كهربائية»

يحصل سكان ولاية فيرمونت على 3 آلاف دولار أمريكي نظير استبدال سياراتهم التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بأخرى كهربائية جديدة، وذلك في إطار برنامج «استبدل سيارتك» الذي أطلقته حكومة الولاية لزيادة السيارات صديقة البيئة وتقليل التلوث والانبعاثات.

وحسب ما ذكر موقع كارسكوبس فإن الولاية وضعت شروطاً خاصة لسكانها لاستبدال سياراتهم والحصول على المبلغ المالي، الأول أن يكون قد تم إنتاجها منذ 10 سنوات أو أكثر، أي قبل 2012، كما ينبغي أن تزن 10 آلاف رطل على الأقل، كما يجب أن تكون قادرة على التحرك للأمام والخلف (لديها قوة) وأن يكون لديها فحص صالح.

بالإضافة إلى متطلبات السيارة نفسها، وضعت الولاية شروطاً أخرى للسكان، يجب على الأفراد الذين يقدمون ضرائبهم بصفتهم أسرة فردية أن يتقاضوا أقل من 50 ألف دولار سنوياً حتى يكونوا مؤهلين لهذا البرنامج، أما الأزواج فيكون إجمالي دخلهما معاً أقل من 75 ألف دولار، فيما يمكن للعائلات المكونة من 8 أفراد أن تظل مؤهلة إذا وصل دخلها لقرابة 98 ألف دولار.

ولا يمكن استخدام الحافز إلّا مرة واحدة لكل شخص طوال مدة البرنامج، والحد الأقصى لسعر السيارة الكهربائية الجديدة التي سيشتريها المواطن هو 45 ألف دولار فقط، أما إذا كانت سيارة هجينة موصولة للكهرباء فيتقلص المبلغ ليصبح 40 ألف دولار، كما سيسمح البرنامج للمشاركين باستئجار سيارة، ولكن يجب أن تكون المدة 24 شهراً أو أكثر.

وتتراوح الحوافز المقدمة من الولاية في البرنامج من 1500 دولار إلى 3000 دولار للسيارات الهجينة، و2500 دولار إلى 4000 دولار للسيارات الكهربائية الكاملة، وكل ذلك اعتماداً على شريحة الضرائب للمشتري. ووجبت الإشارة هنا إلى أن الولاية لم تضع شروطاً خاصة للسيارات من ناحية مكان التصنيع أو المواد المستخدمة في البطارية، على شاكلة قانون خفض التضخم الصادر من الحكومة الفيدرالية الأمريكية، ما يفتح الباب أمام جميع السيارات الكهربائية لتكون مؤهلة للخضوع لهذا البرنامج.