الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

طرق دبي تعرض مركبة كروز الكهربائية ذاتية القيادة في «جيتكس»

طرق دبي تعرض مركبة كروز الكهربائية ذاتية القيادة في «جيتكس»

تعرض هيئة الطرق والموصلات في دبي في جناحها في جيتكس للتقنية 2022 ولأول مرة، مركبة (كروز) ذاتية القيادة والمصنعة لأول مرة بناء على مواصفات (شيفروليه بولت) الكهربائية.

كما تسلط الهيئة الضوء على عدد من مبادراتها مثل منصة التوأم الرقمي لمحطة مترو دبي الذكية، والحلول الذكية لنقل ملكية مركبة، والجيل الجديد من مركبات الأجرة، وتطبيقات الهيئة الذكية وغيرها.

وقال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن مركبة (كروز) ذاتية القيادة تستخدم حالياً في الأسطول التجاري للمركبات ذاتية القيادة لشركة كروز في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، مشيراً إلى أن الهيئة ستبدأ العام المقبل تشغيل الجيل الجديد من مركبة كروز ذاتية القيادة "أوريجن" بعدد محدود، لتقديم خدمة مركبات الأجرة وخدمة الحجز الإلكتروني، وسيتضاعف العدد تدريجياً ليصل إلى 4000 مركبة بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن شركة جي إم وشركة كروز تشتركان في الرؤية مع هيئة الطرق والمواصلات، في مساهمة المركبات ذاتية القيادة، في تحقيق مستقبل آمن وأقل ازدحاماً للجميع، وهو ما يوفر مزايا هائلة للمجتمع من حيث تعزيز سلامة وسائل النقل وتسهيل الوصول إليها، لتسهم في تعزيز رؤية جنرال موتورز المتمثلة في تسجيل صفر حوادث مرورية، وصفر انبعاثات كربونية، وصفر ازدحام مروري.

وتعرض الهيئة في منصتها الخدمات التي تقدمها من خلال الحلول الرقمية المختلفة أحدثها خدمة بيع ونقل ملكية مركبة وذلك من خلال التطبيق الذكي باستخدام الهوية الرقمية دون الحاجة لزيارة مراكز تقديم الخدمة، حيث ستساهم الخدمة في تسريع وتيرة إنجاز المعاملات.

كما تعرض مؤسسة تاكسي دبي الجيل الجديد لأنظمة مركبات الأجرة ومنظومة التشغيل، وهو نظام إدارة مركبات التاكسي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتعرض المؤسسة أيضاً الجيل الجديد لأنظمة مركبات الأجرة التي تهدف إلى عرض أحدث التقنيات على مركبات الأجرة.

وتقدم هيئة الطرق والمواصلات في جناحها تعريفاً للمفهوم الجديد لـ«المحطة الذكية»، حيث تعرض توظيف أهم التقنيات والابتكارات في محطات المترو في مجال التشغيل والصيانة وخدمة العملاء وغيرها.

كما تعرض ضمن مبادرة القنوات الرقمية، الحلول الرقمية المختلفة التي تقدم خدمات الهيئة للمتعاملين مثل: تطبيق سهيل وهو مخطط الرحلات وداعم لاستراتيجية الميل الأول والأخير، وتطبيق الهيئة الرئيس، ودبي درايف المخصص للسائقين والمركبات، وتطبيق نول باي الذي يعد منصة دفع موحدة تتضمن خدمات نول، إضافة إلى عرض نظام المتحدث الآلي (محبوب).