السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

أبوظبي تستضيف اجتماع اللجنة الدولية لأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية

أبوظبي تستضيف اجتماع اللجنة الدولية لأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية

تستضيف أبوظبي الاجتماع الـ16 للجنة الدولية لأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية التابعة لمكتب الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي، الذي انطلقت أعماله أمس الأول ويستمر حتى 14 أكتوبر الجاري.

وتُعنى اللجنة بتعزيز سبل التعاون البناء بين أعضائها، وتحقيق التوافق البيني بين عمل الأنظمة والشفافية في تقديم الخدمات الملاحية عبر الأقمار الصناعية على مستوى العالم.

ويشارك في الاجتماع أكثر من 140 موفداً و260 ممثلاً عن اللجنة الدولية والدول الأعضاء في الأمم المتحدة والهيئات الحكومية وغير الحكومية الدولية المختصة بمجال الملاحة عبر الأقمار الصناعية، ورواد الأعمال وغيرهم من المختصين.

ويضم الاجتماع الدولي -الذي يرأسه عبدالله المرر، رئيس قسم إدارة المشاريع الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء- مجموعة من المنتديات والجلسات الحوارية التفاعلية والعروض التوضيحية الواقعية والافتراضية، والتي تقدم رؤيةً شاملةً حول سبل الاستفادة من الأنظمة الملاحية العاملة بالأقمار الصناعية في مختلف المجالات، كما تسلط الضوء على أحدث التقنيات ومجالات البحث والقضايا الراهنة وأبرز المستجدات والتوقعات المستقبلية في هذا الشأن.

وقال سالم القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: «تسجل الإمارات في دورة هذا العام من اجتماع اللجنة الدولية لأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية حضوراً متميزاً باعتبارها جهةً مضيفةً لفعاليات الملتقى وأحد أبرز أعضاء اللجنة، ويأتي ذلك انطلاقاً من التزامها بترسيخ علاقات التعاون والتواصل مع الأوساط الدولية في قطاع الفضاء، وحرصها على مشاركة وتبادل المعارف والخبرات العلمية التي من شأنها أن تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة وتعزيز كفاءة التطبيقات العالمية لنظم الملاحة العالمية العاملة بالأقمار الصناعية بما يعود بالنفع على البشرية جمعاء».

وأكد أن وكالة الإمارات للفضاء تواصل جهودها الحثيثة لترجمة أهدافها الاستراتيجية على أرض الواقع، حيث تولي أهمية كبيرة لدعم مشاريع البحث والتطوير والارتقاء بمستوى العلم والمعرفة على المستويين المحلي والإقليمي.

وتسهم اللجنة الدولية لأنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية في التنمية العالمية المستدامة، إذ تتمحور أهدافها الأساسية حول التنسيق بين مزودي أنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الاصطناعية وحشد الجهود لضمان تحقيق أعلى مستويات التشغيل البيني والشفافية والكفاءة المهنية، وتوظيف الخدمات المقدمة بالشكل الأمثل.

وتقدم اللجنة الدعم والمساعدة لمستخدمي الملاحة عبر الأقمار الصناعية أثناء إعداد التطبيقات والخطط التنموية من خلال تشجيع التعاون والتنسيق المشترك والعمل كمنتدى لتبادل المعلومات والأفكار والحلول.