الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

وزير المالية المصري: صادرات الغاز الطبيعي 600 مليون دولار شهرياً

وزير المالية المصري: صادرات الغاز الطبيعي 600 مليون دولار شهرياً

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، أن صادرات بلاده من الغاز الطبيعي بلغت شهرياً 600 مليون دولار، مشيراً إلى أن مصر تستهدف زيادتها إلى مليار دولار في يناير المقبل، في حين ارتفعت الصادرات غير البترولية بنسبة 30% سنوياً.

وأكد وزير المالية المصري -على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن- أن الاقتصاد المصري بات أكثر قدرة على «التعافي الأخضر» رغم قسوة التحديات العالمية حيث اكتسب قدراً من الصلابة يمكنه من التعامل الإيجابي المرن مع الأزمات الدولية.

وقال: انتهجنا في مصر، سياسات استباقية للتكيف مع الصدمات الخارجية، والحفاظ على استقرار الأداء المالي، ودعم برامج الحماية الاجتماعية، وماضون في مسيرتنا الاقتصادية والتنموية، وقد نجحنا خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2022، في تحقيق معدل نمو 6.6%، وفائض أولي 1.3%، وخفض العجز الكلي إلى 6.1% من الناتج المحلي، والوصول بمعدل دين أجهزة الموازنة إلى 87.2% من الناتج المحلي، ونستهدف خفضه إلى 75% بحلول عام 2026.

وأوضح وزير المالية المصري -في بيان للوزارة- أن هناك عدداً من القطاعات الحيوية حققت أداءً جيداً رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي، من تحديات غير مسبوقة، حيث حققت قناة السويس أعلى عائد بنحو 7 مليارات دولار، كما سجل قطاع النفط فوائض بنحو 5 مليارات دولار.

"