السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

عمال مصافي النفط المضربون في فرنسا يتحدّون تهديدات الحكومة

عمال مصافي النفط المضربون في فرنسا يتحدّون تهديدات الحكومة

صوت عمال مصافي النفط الفرنسية المضربون، الأربعاء، لصالح مواصلة تحركهم الاحتجاجي في تحدٍّ للحكومة التي بدأت باستدعاء بعضهم لإرغامهم على العودة إلى العمل في محاولة لاستئناف ضخ الإمدادات.

وشل التحرك النقابي المطالب بزيادة الأجور، ستاً من سبع مصافٍ للوقود في فرنسا؛ ما أدى إلى نقص في البنزين والديزل، فاقمه تهافت السائقين على شراء هذه المواد.

وبعدما هددت في السابق باستخدام سلطاتها الخاصة بحالات الطوارئ، والتي تمكنها من استدعاء العمال الأساسيين، وإرغامهم على العودة إلى مواقع عملهم، أعلنت الحكومة الأربعاء أنها ستستخدم تلك السلطات في وقت دخلت الإضرابات أسبوعها الثالث.

وسيكون عمال مستودع الوقود في مصفاة غرافانشون- بور-جيروم في شمال غرب فرنسا المملوك من مجموعة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة، أول من يوجه إليهم الأمر الحكومي، حسبما أفاد مسؤول في وزارة الطاقة وكالة فرانس برس.

وأضاف المسؤول أنه «في مواجهة استمرار الإضراب من قبل بعض العاملين في بور جيروم في نورماندي، بدأت الحكومة بتوجيه الأمر للعمال الأساسيين في المستودع بالعودة إلى العمل».

وسيواجه العمال الذين يرفضون تلبية الاستدعاء، دفع غرامة أو حكماً بالسجن.

وقال الناطق باسم الحكومة اوليفييه فيران في وقت لاحق إن عمال مجموعة «توتال إنيرجيز» في مستودع للمحروقات في فلاندر في شمال فرنسا قرب دانكيرك سيتلقون أمر الاستدعاء بعد ذلك.

وتواصلت طوابير الانتظار أمام محطات الوقود معرقلة حركة المرور في شوارع باريس ومدن رئيسية أخرى.

ومنذ مساء الثلاثاء، باتت 31% من المحطات في أنحاء البلاد تفتقر لنوع واحد من الوقود على الأقل، وبلغت النسبة 44% في منطقة باريس.

قصدت إستر بيريبي، التي تعمل في قطاع الرعاية الصحية في العاصمة، ثلاث محطات وقود منذ السابعة صباحاً.

وقالت لوكالة فرانس برس «أشعر بالغضب والقلق»، مضيفة «أفهم أنهم يريدون رواتب أعلى لكن لا أفهم كيف يشلون بلداً بأكمله».

وكان الاتحاد العمالي العام (سي جي تي) اليساري الذي يقود الإضرابات، قد أعلن الثلاثاء أن أي استدعاء سيكون «غير ضروري وغير قانوني»؛ ما أثار احتمالات تقديم طعون قانونية.

وتطالب النقابة بزيادة أجور موظفي توتال إنيرجيز بنسبة 10% مع مفعول رجعي لكل 2022، وتقول إن الإدارة رفضت الدخول في محادثات.

وقال جيرمينال لانسلان، مسؤول الاتحاد العمالي العام في شركة إكسون موبيل في مصفاة غرافانشون- بور- جيروم «من الأسهل توجيه أمر استدعاء لمديرنا التنفيذي وإحضاره إلى طاولة المفاوضات».

وقالت توتال إنيرجيز، الأربعاء، إنها ستلتقي جميع ممثلي النقابات بعدما شددت في السابق على أنها لن تلتقي إلا مع من يوافقون على إنهاء الإضراب.

وقال أنطوان لوبيز (50 عاماً)، وهو يقيم حفلة شواء مع زملاء له خلال تجمع أمام مصفاة فيزين في شرق فرنسا «سنرى ما ستطرحه الإدارة، لكن هذه خطوة أولى».

وقال فرع الاتحاد العمالي العام داخل الشركة إن الإدارة وافقت على التخلي عن مطلبها وضع حد للإضراب في المصفاة قبل بدء مفاوضات حول الأجور، لكنها لا تزال تصر على معاودة إمدادات المحروقات.

وأكد تييري دوفرين ممثل الاتحاد لصحافيين «القرار عائد للعمال وليس نحن، لكني أتوقع ألا يوافقوا».