الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الصين تحدد أهدافها الاقتصادية وتنفي تقليص انفتاحها

الصين تحدد أهدافها الاقتصادية وتنفي تقليص انفتاحها

قال تشاو تشين شين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم، اليوم الاثنين إن بلاده لن تقلص انفتاحها، بالرغم من المؤشرات السابقة بأن الحكومة ستركز على النمو المستدام ذاتياً من خلال الاعتماد على الإنفاق الاستهلاكي المحلي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الحزب هذا الأسبوع ”يعتقد البعض، من الداخل والخارج، أنه من خلال التركيز على الاقتصاد المحلي، ستقلص الصين من انفتاحها حتى إنهم قالوا إننا نريد أن يكون لدينا اقتصاد يعتمد على الاكتفاء الذاتي، هذه طريقة خاطئة للنظر إلى الأمور.”

وروج القادة الصينيون لفكرة النمو الاقتصادي من خلال الاعتماد على الموردين والمستهلكين المحليين، وهي استراتيجية يطلق عليها اسم ”التداول المزدوج”.

جاء ذلك في وقت عطلت فيه جائحة كورونا سلاسل التوريد العالمية، وقطعت الولايات المتحدة وصول الصين إلى ”أشباه الموصلات” وغيرها من التقنيات المتطورة.

وتراجع نمو الاقتصاد الصيني إلى 2.2% على مدار العام الماضي في الأشهر الستة الأولى من عام 2022، أي أقل من نصف الهدف الرسمي للبلاد، حيث أغلقت سياسة الصين الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد مراراً مدناً كبرى بينها مراكز صناعية.

وقال تشاو إنه على الرغم مواجهة الاقتصاد لتحديات، إلا أنه أظهر انتعاشاً كبيراً في الربع الثالث، حيث بات سوق العمل مستقراً بشكل عام.

قال تشاو للصحفيين ”كل هذه المؤشرات الاقتصادية تظهر أن الصين ما زالت تتمتع بأداء اقتصادي سليم.”