الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

بلومبيرغ إيكونوميكس: 100% احتمالات دخول الاقتصاد الأمريكي دائرة الركود

بلومبيرغ إيكونوميكس: 100% احتمالات دخول الاقتصاد الأمريكي دائرة الركود

أظهر نموذج بلومبيرغ إيكونوميكس للتوقعات الاقتصادية أنّ احتمال دخول الاقتصاد الأمريكي إلى دائرة الركود خلال الـ12 شهراً المقبلة أصبح 100%، وهو ما يمثّل ضربة قوية للرئيس الأمريكي جو بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الشهر المقبل.

وأشارت بلومبيرغ إلى أنَّ أحدث نماذج احتمالات الركود التي أعدتها المحللتان الاقتصاديتان في بلومبيرغ آنا وونج وإليزا وينجر أشارت إلى ارتفاع احتمالات الركود لكل الأُطر الزمنية لتصل إلى 100% بحلول أكتوبر 2023، مقابل 65% فقط في الفترة السابقة.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن هذه التوقعات ستكون غير جيدة بالنسبة للرئيس بايدن الذي قال أكثر من مرة إنَّ الولايات المتحدة ستتجنب الركود الاقتصادي وإنَّ أي تراجع للاقتصاد سيكون «طفيفاً للغاية»، في إطار محاولاته التأكيد على أن الاقتصاد الأمريكي يقف على أقدام صلبة في ظل إدارته.

يذكر أن نموذج بلومبيرغ إيكونوميكس للتوقعات الاقتصادية يستخدم 13 مؤشراً مالياً واقتصادياً للتنبؤ بفرص التباطؤ خلال فترة من شهر إلى عامين قادمين.

وبحسب النموذج، فإنَّ احتمال حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي خلال 12 شهراً يصل إلى 100%، في حين أنَّ احتمال حدوث الركود خلال 11 شهراً مقبلة يصل إلى 73% مقابل 30% وفق القراءة السابقة للنموذج، ويقل الاحتمال إلى 25% خلال الـ10 أشهر مقابل 0% وفق القراءة السابقة.