الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

هيئة المنافسة البريطانية تُلزم «ميتا» ببيع شركة «جيفي» المتخصصة بالصور المتحركة

هيئة المنافسة البريطانية تُلزم «ميتا» ببيع شركة «جيفي» المتخصصة بالصور المتحركة

سيتعين على شبكة ميتا الاجتماعية العملاقة، الشركة الأم لفيسبوك، بيع شركتها المتخصصة في الصور المتحركة «جيفي»، بعد قرار من الهيئة البريطانية الناظمة لشؤون المنافسة في هذا الاتجاه، وسقوط دعوى استئناف.

وقالت الهيئة البريطانية الناظمة لشؤون المنافسة في بيان نشرته الثلاثاء إن «الطريقة الوحيدة لتفادي حصول أثر كبير» لعملية شراء «جيفي» من الشبكة الاجتماعية العملاقة، على المنافسة تتمثل في «بيع كامل» الشركة.

ولفتت إلى أن شراء فيسبوك لشركة جيفي «سيحدّ كثيراً من المنافسة في السوق، وقد أدى أصلاً إلى القضاء على منافس محتمل في مجال الإعلانات الإلكترونية في السوق البريطانية».

وكانت الهيئة اعتبرت في نوفمبر من العام الماضي أن شراء فيسبوك لهذه الشركة في مايو 2020 في مقابل 315 مليون دولار إضافة إلى أسهم في فيسبوك، قد يضر بالمعلنين عبر الإنترنت والمستخدمين على السواء، وأصدرت أمراً أول ببيع «جيفي».

وعلقت ميتا على القرار البريطاني في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس جاء فيه «نشعر بالخيبة إزاء قرار الهيئة البريطانية للمنافسة، لكننا سنقبل بقرارها النهائي في المسألة».

وأضافت «سنتعاون بصورة وثيقة مع الهيئة البريطانية للمنافسة على صعيد الانسحاب من جيفي».

وخلصت الشبكة الاجتماعية العملاقة في بيانها إلى أنها ستواصل «تقويم الفرص، بما يشمل إجراء عمليات استحواذ، لإعادة الابتكار وحرية الاختيار لعدد أكبر من الناس في المملكة المتحدة والعالم».

وخلال محاكمة أمام قضاء الاستئناف في أبريل، قال محامو «ميتا» إن المنصة لم تتلقَّ أي عرض يتضمن نية ثابتة بشراء «جيفي»، وهو ما أظهر بحسب «ميتا» أن آفاق النمو في سوق الإعلانات البريطانية ليست كبيرة بالضرورة.