الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

لماذا تراجع بنك إنجلترا عن بيع السندات الحكومية؟

لماذا تراجع بنك إنجلترا عن بيع السندات الحكومية؟

من المقرر أن يؤجل بنك إنجلترا بيع مليارات الجنيهات الإسترلينية من السندات الحكومية في محاولة لتعزيز استقرار أكبر في أسواق الذهب عقب الميزانية «المصغرة» الفاشلة للمملكة المتحدة.

وكان بنك إنجلترا قد أخّر بالفعل بدء بيع 838 مليار جنيه استرليني من السندات الذهبية التي تم شراؤها بموجب برنامج التسهيل الكمي من 6 أكتوبر إلى نهاية هذا الشهر، ومن المتوقع الآن أن يرضخ لضغط المستثمرين لمزيد من التوقف حتى يصبح السوق أكثر هدوءاً.

وعلمت صحيفة فاينانشيال تايمز أن كبار مسؤولي البنك قد توصلوا إلى هذا الرأي بعد الحكم على سوق السندات الذهبية «بضيق شديد» في الأسابيع الأخيرة، وهي وجهة نظر تدعمها لجنة السياسة المالية.

كما حذر المستثمرون من أن خطط البنك المركزي لبدء بيع السندات في محفظته في نهاية هذا الشهر قد تزعزع استقرار الأسواق.

وقال بنك إنجلترا، الثلاثاء إنه لم يتخذ قراراً بعد بشأن أي تأخير في بيع السندات.

وعلى الرغم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 30 عاماً من أعلى مستوياتها الأخيرة البالغة أكثر من 5% إلى 4.45% يوم الثلاثاء، فإنها لا تزال أعلى بكثير من المستوى 3.75% الذي كانت عليه قبل البيان المالي.

وقال جيم ليفيس، كبير مسؤولي الاستثمار للدخل العام الثابت في استثمارات «إم آند جي»: «لست متأكداً من أنه من الحكمة أن يبتعدوا على الفور لأن السوق هش للغاية في الوقت الحالي».

وقالت ساندرا هولدسوورث، رئيسة أسعار الفائدة في شركة «إيجون لإدارة الأصول» في المملكة المتحدة: «عندما كان عليهم دعم السوق مؤخراً، لست متأكدة من أنهم يستطيعون المضي قدماً دون المخاطرة بالمزيد من المشكلات».

ومن المقرر أن يؤدي تحول بنك إنجلترا إلى تعليق بدء تفكيك المملكة المتحدة للتيسير الكمي، وهي عملية بدأتها البنوك المركزية الأخرى من أجل تقليل الميزانيات العمومية المتضخمة وزيادة حريتها في المناورة في أي أزمة نقدية أو مالية مستقبلية.

ويؤكد مسؤولو بنك إنجلترا أنه يمكن تنفيذ التحكم في التضخم عن طريق تغيير أسعار الفائدة، بدلاً من ما يسمى بالتشديد الكمي، وهو عكس التيسير الكمي.

وفي واشنطن يوم السبت، أكد أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، أن لجنة السياسة النقدية ستسعى إلى استخدام أسعار البنوك بدلاً من مبيعات الأصول كسلاح رئيسي في مكافحة التضخم.

وقال لجمهور من محافظي البنوك المركزية: «إن لجنة السياسة النقدية لا تستخدم مخزون الأصول كأداة نشطة للسياسة النقدية في الوقت الحاضر». وأضاف: «كان الهدف هو فك مخزون التيسير الكمي بشكل تدريجي ومتوقع، وبطريقة غير مرتبطة بالظروف الاقتصادية الأساسية».

وأضاف أن «تأخير بيع السندات لن يحتاج إلى تصويت من لجنة السياسة النقدية بالبنك» و في تأجيله السابق الشهر الماضي، رأى البنك أن ظروف السوق المضطربة استوفت «الحد الأقصى» الذي كان قد حدده لتغيير التوقيت دون تصويت.

ولا يزال بنك إنجلترا يأمل في التخلص من 80 مليار جنيه استرليني من الأصول في السنة الأولى من انخفاض ميزانيته العمومية من خلال مزيج من الأصول المستحقة والمبيعات النشطة.

ومن المرجح أن يلتزم البنك بسياسته الخاصة بالسماح بانتهاء صلاحية السندات المستحقة دون إعادة استثمار عائداتها في أوراق مالية أخرى. لكن أنطوان بوفيت محلل أسعار الفائدة لدى آي إن جي قال إن المبيعات النشطة قد تثير المزيد من الاضطرابات في السوق وتضر بالاقتصاد وتعقد خطط رفع أسعار الفائدة.

وقال بوفيت: «لا تريد أن تدع أي شيء يفسد فرصك في رفع أسعار الفائدة أكثر، وهي الأداة الوحيدة التي أثبتت جدواها لخفض التضخم». «لست متأكداً من أن هذا السوق يمكنه استيعاب مبيعات بنك إنجلترا أيضًا.»

ويجادل بعض المحللين بأن بنك إنجلترا قد يحتاج إلى تعديل خططه عندما يقرر بدء التشديد الكمي.

وقالت دانييلا راسل، رئيسة استراتيجية أسعار المملكة المتحدة في بنك HSBC، إنه بدلاً من بيع كميات متساوية تقريباً من السندات الحكومية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، ينبغي على البنك المركزي التركيز على آجال الاستحقاق القصيرة. وأضافت أن ذلك سيسمح في النهاية بتعافي سوق الذهب، والذي كانت محور عمليات البيع الفوضوية التي أدت إلى أزمة سيولة في صناديق المعاشات التقاعدية.