الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أمريكا.. التضخم يُعيد تشكيل الإنفاق في العطلات ويحجم هدايا «بابا نويل»

أمريكا.. التضخم يُعيد تشكيل الإنفاق في العطلات ويحجم هدايا «بابا نويل»

نيويورك. (وكالات)

قد يسحب بابا نويل عدداً أقل من الهدايا من المدخنة هذا العام، حيث من المقرر أن يعيد التضخم تشكيل الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة في موسم العطلات، وفقاً لشركة ديلويت.

وتم تعيين التحول في عادات الإنفاق على خلفية ظروف اقتصادية أكثر صعوبة، حيث أجاب أكثر من ثلث الأسر الأمريكية بأن وضعهم المالي أسوأ من العام الماضي، وفقاً لتقرير ديلويت، الذي شمل ما يقرب من 5000 مستهلك عبر الإنترنت بين 6 و14 سبتمبر، بحسب فاينانشيال تايمز.

ومن المتوقع أن يتطابق الإنفاق في العطلات، عند 1،455 دولار للفرد، مع مستويات 2021، لكن المستهلكين في المتوسط ​​يخططون لشراء تسع هدايا هذا العام مقارنة بـ16 في عام 2021، بالإضافة إلى إنفاق أقل على المشتريات بخلاف الهدايا.

وقال نيك هاندرينوس، نائب رئيس شركة «ديلويت» إن الأسعار المرتفعة تجعل المتسوقين في العطلات يفضلون عدم الشراء، ولكن هناك أضواء ساطعة طوال الموسم، حيث تشعر العائلات ذات الدخل المنخفض بمزيد من الثقة مع اقتراب العطلات، وتتبنى الأجيال الشابة أشكالاً جديدة للبيع بالتجزئة، ولا يتوقع تجار التجزئة المشكلات المتعلقة بنفاد المخزون الذي شهدناه العام الماضي.

أفادت شركة «ديلويت» بأن الفئات ذات الدخل المنخفض، وهم الأشخاص الذين يكسبون أقل من 50000 دولار في العام، يخططون لزيادة الإنفاق بنسبة 25% من العام الماضي إلى 671 دولاراً في المتوسط.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​إنفاق أصحاب الدخل المرتفع، الذين يكسبون أكثر من 100000 دولار سنويًا، بنسبة 7% حيث يقومون بتقليص السلع مرتفعة الثمن مثل الإلكترونيات.

وأدى التحول في الإنفاق الاستهلاكي وتحسينات سلسلة التوريد إلى ترك مخزون فائض لدى بعض تجار التجزئة. ونتيجة لذلك، بدأ تجار التجزئة في منح خصومات على المعروضات في وقت سابق من هذا العام، وسينفق 23% من المستهلكين ميزانيات عطلاتهم بحلول نهاية أكتوبر، حسبما قال ديلويت.

ومن المتوقع أيضاً أن يتباطأ الطلب على السفر مع ارتفاع أسعار تذاكر الطيران وتأخير الرحلات وإلغائها. ويخطط 31% فقط من الأمريكيين للسفر بين عيد الشكر ومنتصف يناير، انخفاضاً من 42 % العام الماضي.