الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

ارتفاع معدلات الفقر في اليونان من جديد بعد تفشي جائحة كورونا

ارتفاع معدلات الفقر في اليونان من جديد بعد تفشي جائحة كورونا

قالت شبكة مكافحة الفقر في اليونان في تقريرها السنوي إن 29.5% من إجمالي السكان في البلاد، والبالغ عددهم 3 ملايين و92 ألفاً و300 نسمة، يواجهون خطر الفقر أو الاستبعاد الاجتماعي في وقت واحد.

يذكر أن العالم احتفل الأسبوع الماضي بـ«اليوم الدولي للقضاء على الفقر».

وذكرت صحيفة «إيكاتيميريني» اليونانية، نقلاً عن تقرير شبكة مكافحة الفقر في اليونان، أن 19.6% من السكان يواجهون خطر ضعف الدخل، كما يواجه 14.8% خطر الحرمان المادي من السلع الأساسية.

في الوقت نفسه، يعيش 13.6% من السكان، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً، ضمن أسر ذات دخل منخفض، بحسب ما أوردته الشبكة التي تستخدم بيانات خاصة بهيئة الإحصاء اليونانية وغيرها من البيانات التي تتضمن استبيانات خاصة بها.

كما خلصت شبكة مكافحة الفقر في اليونان، إلى أن ما يقرب من طفل واحد من بين كل أربعة أطفال يعيش في منزل معرض لخطر الفقر، وأن واحداً من بين كل ثلاثة معرض لخطر الفقر أو الاستبعاد الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن «هذه الأرقام تظهر أن الفقر بين الأطفال في اليونان، حاد ومتكرر ويزداد سوءاً، وأننا في وضع أسوأ بكثير من المتوسط في أوروبا، حيث هناك طفل واحد بين كل خمسة أطفال، يعيش في ظروف فقيرة».

وبدأت معدلات الفقر النسبي في الارتفاع بشكل كبير بعد عام 2010 (حيث كانت النسبة 27.7%)، ثم بدأت في الانخفاض في عام 2015 (عندما كانت النسبة 35.7%)، ووصلت إلى 28.9% في عام 2020.

وجاء في التقرير أنه «من اللافت للنظر أن نحو ثلث مجموع السكان، عاشوا في ظل ظروف فقيرة أو عانوا من الاستبعاد على مدار الأعوام الـ12 الماضية بأكملها، بحسب ما ورد في البيانات الرسمية.، ويشير ذلك إلى أن الفقر كان يمثل مشكلة مستمرة بالنسبة لقطاع كبير من السكان، وأنه لم يبدأ في الانخفاض إلا خلال الفترة بين عام 2017 وعام 2019».