الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

لبناني يقتحم مصرفاً ويحصل على جزء من وديعته

لبناني يقتحم مصرفاً ويحصل على جزء من وديعته

أقدم مودع لبناني على اقتحام مصرف جنوب البلاد، اليوم الاثنين، وهدَّد بإضرام النار بجسده، وتمكّن من الحصول على جزء من وديعته.

ودخل المودع إلى مصرف «لبنان والمهجر» فرع مدينة صيدا، وأغلق الباب من الداخل، ومنع الدخول والخروج من المصرف، وهدّد بإضرام النار بجسده.

وطالب المودع بالحصول على قسم من وديعته وتحديداً مبلغ 5000 دولار لتغطية كلفة عملية عاجلة لابنه الرضيع الذي لم يتعدَّ شهره الثاني، والذي يعاني من ثقب في القلب.

وحضرت القُوى الأمنية إلى المكان، وبدأت بالتفاوض مع المودع لإقناعه بعدم إيذاء نفسه وفتح باب المصرف، بينما أسفرت المفاوضات بين المودع وإدارة بنك لبنان المهجر عن حصوله على مبلغ 280 مليون ليرة لبنانية.

ويعاني لبنان من أزمة مالية أدَّت إلى امتناع المصارف عن تسليم المودعين أموالهم، ويواصل عدد من المودعين عمليات اقتحام المصارف للحصول على ودائعهم منذ سبتمبر الماضي.

وتفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيوداً مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئاً فشيئاً، حتى أصبح من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصاً تلك المودعة بالدولار، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من 90% أمام الدولار، وقد صنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850.