الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

وزير الطاقة السعودي يحذر من استنزاف مخزونات طوارئ النفط الخام

وزير الطاقة السعودي يحذر من استنزاف مخزونات طوارئ النفط الخام

دافع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اليوم الثلاثاء عن قرار تجمع دول أوبك بلس في وقت سابق من الشهر الحالي بخفض إنتاج النفط بمقدار مليونَي برميل يومياً اعتباراً من مطلع الشهر المقبل، منتقداً تحركات الدول المستوردة للنفط من أجل خفض الأسعار باستخدام مخزوناتها الاستراتيجية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الأمير عبد العزيز بن سلمان القول إن «الناس تستنزف مخزونات الطوارئ لديها» باستخدامها كوسيلة للتحكم في الأسواق.

وقال الأمير بن سلمان خلال مشاركته في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض اليوم: إن «فقدان مخزونات الطوارئ قد يصبح مؤلماً خلال الشهور المقبلة».

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في الأسبوع الماضي ضخ كميات إضافية من المخزون الأمريكي إلى سوق النفط، بعد ضخ مئات الملايين من البراميل من المخزون خلال الشهور الماضية، لكبح أسعار الخام.

يأتي ذلك فيما أعلن وزير الطاقة السعودي ارتفاع صادرات المملكة من النفط إلى أوروبا إلى 950 ألف برميل هذا الشهر.

وقال بن سلمان: «نتواصل مع عدد من حكومات أوروبا بشأن الأزمة الراهنة»، معلناً «أن صادرات أرامكو إلى القارة الأوروبية ارتفعت من 490 ألف برميل إلى 950 ألفاً هذا الشهر».

وأكد الأمير عبدالعزيز أن المملكة، المنتج الأول للنفط في العالم، «البلد الأكثر أمناً وموثوقية للنفط»، قائلاً: «إن الحل بشأن أزمة الطاقة لا يأتي من دولة واحدة».

وانطلقت في وقت سابق اليوم النسخة السادسة من مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» التي تعقد في العاصمة الرياض على مدار ثلاثة أيام، تحت شعار «الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد»، وذلك بمشاركة 6000 مشارك من دول العالم، و500 متحدث من قطاعات مختلفة من داخل وخارج المملكة.