الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

محمد العريان: الفيدرالي سيقوم بإبطاء وتيرة رفع الفائدة لمنع حدوث أزمة بالنظام المالي

محمد العريان: الفيدرالي سيقوم بإبطاء وتيرة رفع الفائدة لمنع حدوث أزمة بالنظام المالي

رجح الدكتور محمد العريان، الخبير الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين لشركة أليانز، أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء وتيرة رفع الفائدة لمنع حدوث أزمة في النظام المالي.

وأكد في مقابلة مع محطة «سي إن بي سي الأمريكية»: إن الفيدرالي يواجه مجموعة ثلاثية من المشاكل، مشيراً إلى أن الأمر ليس مجرد نمو اقتصادي في مواجهة التضخم.

وأشار إلى أن هناك ثلاثة مشاكل يواجهها الفيدرالي، وهي: النمو، والتضخم، والاستقرار المالي، لافتاً إلى أنه في حين أن سوق الأسهم الأمريكي ارتفع مؤخراً بدعم الآمال بشأن توقف الفيدرالي عن رفع الفائدة، فإن الأمر قد يمثل تطوراً سلبياً.

ولفت إلى أن الفيدرالي سيوقف أو يخفف وتيرة رفع الفائدة فقط إذا ظهرت مخاوف بشأن انهيار النظام المالي.

وأكد أن هناك مخاوف من أن تؤدي عمليات رفع الفائدة الاستباقية والقوية إلى كسر شيء ما في النظام المالي، وأشار إلى أن الفيدرالي إذا قام بتخفيف وتيرة التشديد النقدي، فإن ذلك سيحدث فقط بسبب وجود مخاطر على الاستقرار المالي.

وشهدت الفترة الأخيرة مخاوف متزايدة بشأن ضعف السيولة في سوق سندات الخزانة الأمريكية، مع استمرار جهود الفيدرالي لخفض ميزانيته العمومية.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي بلغ التضخم السنوي في الولايات المتحدة مستوى 8.2%، مقابل 8.3% في أغسطس ومقارنة بذروة عند 9.1% في يونيو.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة من مستوى قرب الصفر في مارس الماضي إلى نطاق 3% و3.25%، مع توقعات بوصول الفائدة إلى 4.6% بحلول العام المقبل.