الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

رئيسة وزراء إيطاليا تدرس حزمة مساعدات جديدة بقيمة 10 مليارات يورو

رئيسة وزراء إيطاليا تدرس حزمة مساعدات جديدة بقيمة 10 مليارات يورو

قالت مصادر مطلعة إن رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة جورجيا ميلوني تدرس حالياً تقديم حزمة مساعدات جديدة بقيمة 9.6 مليار يورو (9.6 مليار دولار) لمساعدة الأسر والشركات الإيطالية حتى نهاية العام الحالي، دون زيادة في عجز الميزانية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول إن هذا الدعم الذي أوصت به رئيسة الوزراء الجديدة التي أدت اليمين الدستورية في الأسبوع الماضي، يعتبر استمراراً للسياسة المالية لسلفها ماريو دراجي قبل الحاجة المحتملة إلى زيادة الاقتراض في العام المقبل.

ورفض متحدث باسم الحكومة الإيطالية التعليق على الخطط المالية للحكومة الائتلافية.

وبحسب المصادر سيتم إنفاق أموال الخطة بشكل أساسي على تمديد إجراءات دعم الطاقة، وستعتمد على الفائض المالي الذي حققته الحكومة السابقة.

وأشارت التقديرات إلى أن حكومة رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو دراجي تركت ميزانية الدولة الإيطالية للحكومة الجديدة، وفيها نحو 9 مليارات يورو للتعامل مع أزمة أسعار الطاقة المرتفعة.

وأظهرت التوقعات الاقتصادية الإيطالية الجديدة نمو الاقتصاد خلال العام الحالي بأكثر من التوقعات، مع توقع تحقيق نمو سنوي بمعدل 3.3%، ويعني هذا تراجع العجز في الميزانية إلى 5.1% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي ثم 3.4% خلال العام المقبل.

وفي الوقت نفسه، فإن الهامش المالي الإضافي الذي تركته حكومة دراجي يعطي الحكومة الجديدة مساحة للحركة المالية مع توليها السلطة وفقاً للتوقعات.