الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

البنك الدولي: انخفاض قيمة العملات يفاقم أزمة الغذاء بالاقتصادات النامية

البنك الدولي: انخفاض قيمة العملات يفاقم أزمة الغذاء بالاقتصادات النامية

أطلق البنك الدولي تحذيراً جديداً في تقرير حديث صادر له يؤكد أن انخفاض قيم عملات معظم الاقتصادات النامية قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وأشار التقرير الذي نشر على موقع البنك أن هذا الارتفاع قد يتسبب في تعميق أزمات الغذاء والطاقة التي يواجهها العديد منهم بالفعل، ولفت التقرير إلى أن حوالي 60% من الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية المستوردة للنفط شهدت زيادة في أسعار النفط المقومة بعملاتها المحلية.

وأوضح أن ما يقرب من 90% من الاقتصادات سجلت زيادة كبيرة في أسعار القمح المقومة بالعملة المحلية، وأكد على أن ارتفاع أسعار الطاقة التي تستخدم كمدخلات للإنتاج الزراعي قد أدى إلى زيادة أسعار المواد الغذائية. وذكر نائب رئيس البنك الدولي للنمو والتمويل والمؤسسات المالية «بابلو سافيدرا» في التقرير: على الرغم من تراجع أسعار العديد من السلع الأساسية عن ذروتها، إلا أنها لا تزال مرتفعة مقارنة بمتوسط مستواها خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار البنك الدولي إلى أن قوة الدولار وتراجع قيمة العملات في معظم الاقتصادات الناشئة تسبباً في رفع أسعار الغذاء والطاقة، ما قد يهدد الأمن الغذائي حول العالم. وأوضح التقرير أن هبوط العملات يعني أن نحو 60% من الدول الناشئة المستوردة للنفط شهدت ارتفاعات في أسعار النفط المقومة بالعملات المحلية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفعت أسعار الطاقة بنحو 60% هذا العام، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير الماضي.