الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تركيا تكشف عن إنتاج أول سيارة كهربائية.. التفاصيل الكاملة

تركيا تكشف عن إنتاج أول سيارة كهربائية.. التفاصيل الكاملة

أردوغان والسيارة «توج»- صورة من المصدر

كشفت تركيا عن أول سيارة كهربائية منتجة محلياً، في حفل أُقيم السبت، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، في الذكرى 99 لتأسيس الأمة. وقال أردوغان بعد قيادة السيارة الأُولى التي خرجت من خط الإنتاج «السيارة المحلية التركية» «توج» «ستصل إلى طرق أوروبا بكل موديلاتها»، مضيفاً «وقعَّت تركيا صفقة مع واحدة من أبرز الشركات في العالم لبناء مصنع لبطاريات الليثيوم أيون، بالقرب من موقع إنتاج السيارة «Togg»».

وتابع: ««Togg»هو اسم المشروع الذي سمح لنا بالاستمتاع بهذا الحلم المشترك لمستقبل بلدنا القوي، فمع هذه السيارة الأُولى، التي خرجت من خط الإنتاج، نشهد حلماً عمره 60 عاماً يتحقق، لذلك نقول إنَّ «Togg» هو الفخر المشترك لتركيا و85 مليون شخص». واستطرد «أهنئ جميع الفنيين والمهندسين والعاملين لدينا الذين عملوا على مدار الساعة لإخراج «Togg» من خط الإنتاج».

وفي إشارة إلى رؤية القرن التركي، قال الرئيس أردوغان: «هذه المنشأة التي افتتحناها، وهذه السيارة التي نقف أمامها، هي أول صورة لقرن تركيا. نسمي هذا المنتج سيارة، لكن منتجيها يصفونه بأنه جهاز ذكي، وأتمنى أن تكون منشأة "،"Togg Gemlik«حيث سيتم إنتاج سيارات تركيا الأصلية، والأجهزة الذكية التي أطلقناها خارج الخط، ميمونة لبلدنا وأمتنا».

ومن المتوقع أن يتم طرح السيارة الجديدة في الأسواق في ربيع عام 2023. وفي وقت سابق من شهر أغسطس الفائت، أصدرت «Togg» سياراتها الكهربائية الأُولى لإجراء الاختبارات عليها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «Togg» «جورشان كاراكس»، تتوقع الشركة إكمال الإجراءات الفنية والشهادات، وفقاً للمعايير الأوروبية، طوال الربع الأول من عام 2023، وذلك عندما ترحب الأسواق بأول طراز «Togg»، والذي سيكون سيارة دفع رباعي كهربائية»، كما أعلنت الشركة عزمها إطلاق المزيد من الطرز بعد سيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

ودفع الرئيس التركي أردوغان بقوة من أجل بناء سيارة محلية، كجزء من رؤيته لتحويل تركيا إلى قوة اقتصادية مستقلة.

وبدأ إنشاء مرافق الهندسة والتصميم والإنتاج لشركة «Togg» في منتصف عام 2020، وتمَّ بناء المصنع على مساحة 1.2 مليون متر مربع في مركز «Gemlik» الصناعي في منطقة «بورصة».

وتعاونت شركة «Togg» مع شركة «Farasis» لتكنولوجيا بطاريات الليثيوم المتقدمة، من أجل إنتاج أول بطارية للسيارة الكهربائية، ومن المتوقع أن تصل نسبة شحن السيارة الكهربائية إلى 80% في أقل من ثلاثين دقيقة مع الشحن السريع، وسيتراوح مداها بين 300- 500 كيلومتر، وتهدف تركيا إلى إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2030.