السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

مسؤول ياباني: صراع أمريكا والصين في مجال الرقائق «باهظ الثمن»

مسؤول ياباني: صراع أمريكا والصين في مجال الرقائق «باهظ الثمن»

حذَّر أحد صانعي الرقائق الرائدين في العالم من أن فصل سلاسل التوريد العالمية سيكون «معقداً للغاية ومكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً»، حيث تهدد التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين بتفاقم التراجع الحاد في السوق.

وقال لورنزو فلوريس، نائب رئيس «كيوكسيا»، في مقابلة مع فاينانشيال تايمز، إنَّ الشركة اليابانية كانت تحلل تأثير أحدث ضوابط التصدير الأمريكية. وأضاف أن التحدي يتمثل في عدم اليقين بشأن الطريقة التي سترد بها بكين على تحركات واشنطن لعرقلة جهودها لتصنيع أشباه الموصلات المتقدمة.

واستهدفت ضوابط واشنطن على وجه التحديد شركة «يانغتسى ميموري تكنولوجي» الصينية المنافسة لشركة «كيوكسيا»، وكان على الشركة أن تطلب من الموظفين الأمريكيين في المناصب التقنية الأساسية مغادرة الشركة، بينما تسرع للامتثال لضوابط التصدير.

وقال فلوريس: «لقد نظرنا دائماً إلى "يانغتسى ميموري تكنولوجي" على أنها شركة يحتاج المرء إلى مراقبتها أو فهمها، ومن المحتمل أن تكون منافساً ناشئاً»، مشيراً إلى أن الشركة الصينية «قفزت» في مجال التكنولوجيا بعد تخلفها عن المنافسين العالميين الأكبر.

واقترح المحللون أن صانعي ذاكرة فلاش «ناند» الذين يتنافسون مباشرة مع «يانغتسى ميموري تكنولوجي»، مثل «كيوكسيا» و«ميكرون» في الولايات المتحدة، قد يستفيدون من القيود الأمريكية. ومع ذلك، من المتوقع أيضاً أن تسرع الصين في تطوير القدرات المحلية، ما قد يشكل تهديداً لشركة «كيوكسيا» على المدى الطويل.

وتقوم شركة «كيوكسيا»، وهي فرع من وحدة رقاقات «توشيبا»، بتصنيع رقائق ذاكرة الفلاش الخاصة بها في اليابان، لكن فلوريس قال إنَّ فصل سلاسل التوريد عن الصين سيكون جهداً مكلفاً لصناعة أشباه الموصلات، ولن «يحدث خلال ستة أشهر أو عام».

وأضاف: أنه «ما إذا كان الفصل أمراً حتمياً أم لا، لا أعرف. الشيء الحكيم الذي يجب فعله هو البحث عن طرق للتخلص من مخاطر سلسلة التوريد الخاصة بك وزيادة قدرتك التنافسية في وقت واحد. وقال إنَّ البديل المنطقي هو نهج تكوين الأصدقاء»، مشيراً إلى مصطلح بناء سلاسل التوريد مع البلدان ذات التفكير المماثل.

وجاءت التعليقات في الوقت الذي قالت فيه «كيوكسيا» إنها ستنفق تريليون ين (6.8 مليار دولار) على مصنعها الجديد لتصنيع الرقائق رقم 7 في منشأة إنتاج«ناند» الرئيسية في يوكايتشي، غرب اليابان، على الرغم من الانخفاض الحاد في الطلب على الأجهزة الإلكترونية، ما أجبر الشركة على خفض إنتاج البسكويت بنسبة 30%.

وقال نوبو هاياساكي الرئيس التنفيذي لشركة كيوكسيا في افتتاح المصنع رقم 7 يوم الأربعاء «ظروف السوق قاسية، ولا نعرف مدى عمقها وإلى متى ستستمر، لكننا لا نعتقد أن الطلب سيستمر في الانخفاض، ولهذا السبب نحتاج إلى الاستعداد للمستقبل».

وحذّر «إس كيه هاينكس» الكوري الجنوبي أيضاً من تباطؤ الطلب «غير المسبوق» على الرقائق، لكن فلوريس قال إنّه لا يزال يرى التباطؤ كجزء من دورة. وأضاف أن انخفاض الطلب كان مدفوعاً بالمخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية والمخزونات المتراكمة الناجمة عن اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن فيروس كوفيد وعدم اليقين بشأن ضوابط الصادرات الأمريكية ضد الصين.