الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

«فنتك جالكسي» أول منصة خدمات مالية مفتوحة معتمدة من المركزي البحريني

«فنتك جالكسي» أول منصة خدمات مالية مفتوحة معتمدة من المركزي البحريني
أصبحت «فنتك جالكسي» شركة الابتكار المالي أول منصة مالية مفتوحة معتمدة من قبل بنك مركزي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحصولها على ترخيص من مصرف البحرين المركزي، ما يتيح للشركة العمل كمزود خارجي معتمد، ويحدث نقلة نوعية في طريقة استقطاب البنوك والمؤسسات المالية والتجار للعملاء الجدد.

وستتيح رخصة «مقدمي خدمات معلومات الحساب «للشركة دمج منصة واجهة برمجة تطبيقات الخدمات المالية الخاصة بها «فينكس- FINX» مع عدة واجهات برمجة تطبيقات مصرفية من خلال واجهة موحدة، ما يوفر وصولاً آمناً وقائماً على الموافقة لإثراء معلومات حساب العملاء.

وسيسهم هذا الترخيص، الذي سيعمل وفق الامتثال التام لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة البحرينية، وبما يتماشى مع أفضل ممارسات لوائح «توجيه خدمات الدفع2 «للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، في مساعدة البنوك والمؤسسات المالية والتجار على توسيع قاعدة عملائهم، وتقديم عروض لمنتجات مبتكرة، بما في ذلك الاطلاع الكامل على البصمة المالية للعميل، والتخطيط المالي، وإعداد الميزانية وأهداف الادخار المصممة خصيصاً للسلوك المالي للمستخدم النهائي. كما ستعود بالفائدة على المستهلك أيضاً من خلال حصوله على وصول أسرع وسلس للمنصات والمنتجات الأخرى التي تلبي احتياجاته وتناسب ظروفه.


وتشق فنتك جالاكسي طريقها بقوة في أربع من أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حالياً وهي الإمارات والبحرين ،السعودية ومصر، في مهمة لبناء منصة الخدمات المالية المفتوحة الأكثر أماناً وموثوقية للمطورين في العالم. ويأتي الحصول على هذا الترخيص من مصرف البحرين المركزي ليعزز حضور الشركة في البحرين، ويمهد الطريق لمزيد من التوسع في المنطقة وخارجها، بكل ما تقدمه من خدمات واسعة ومتميزة، ما يضيف قيمة أكبر للشركات الصغيرة والمتوسطة والتجار والمؤسسات وحتى الجهات التنظيمية.


ومن المتوقع أن يشهد سوق الخدمات المصرفية المفتوحة نمواً ملحوظاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعدل سنوي مركب يصل إلى 25%، ليسجل 1.17 مليار دولار بحلول عام 2027، بالمقارنة مع 03.5-0.42 مليار دولار في عام 2022. وسيفتح الترخيص الجديد مجالاً كبيراً لمنصة «فينكس» لتطوير العديد من حالات استخدام الخدمات المصرفية المفتوحة ذات الإمكانات العالية والخدمات المالية المفتوحة للشركات الصغيرة، والمتوسطة، والتجار، والشركات الكبيرة، وحتى الهيئات الحكومية، وتشمل حالات الاستخدام في الخدمات المصرفية للأفراد، والإقراض، والإدارة المالية (الشخصية والتجارية)، وإدارة الخزانة، والمحاسبة، وتخطيط موارد المؤسسات، والاستثمارات، وإجراء المدفوعات بسلاسة.