الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

النرويج تخفف وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة

النرويج تخفف وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة

122079

خفف البنك المركزي النرويجي وتيرة زيادات أسعار الفائدة ، حيث قال إن هناك علامات على تباطؤ اقتصادي وتراجع محتمل للضغط التضخمي.

وزاد بنك النرويج ، وهو أول بنك مركزي لعملة رئيسية يرفع أسعار الفائدة العام الماضي ، أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 0.25 نقطة مئوية يوم الخميس إلى 2.5 % ، وقال إنه من المرجح زيادة أخرى الشهر المقبل.

وفي سبتمبر ، رفع بنك النرويج أسعار الفائدة 0.5 نقطة مئوية إلى 2.25%.


وقال المحافظ إيدا وولدن باش إن "النشاط الاقتصادي مرتفع في النرويج ، والبطالة عند مستوى منخفض تاريخيًا، مع استمرار التضخم في الارتفاع وهو أعلى بشكل ملحوظ من هدفنا البالغ 2 %، لذا فنحن نرفع سعر الفائدة للحد من التضخم".


وتعد النرويج واحدة من أوائل البنوك المركزية الكبرى التي أبطأت وتيرة رفع أسعار الفائدة ، وتأتي حركتها بعد يوم واحد فقط من استمرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في زياداته الكبيرة بارتفاع قدره 0.75 نقطة مئوية.

وقال المحللون في بنك نورديا لفاينانشيال تايمز، إنه من خلال التحميل المسبق لزيادات أسعار الفائدة ، فإن البنك النرويجي قد "شهد تحولًا نحو رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر اعتدالًا في المستقبل".

وفي بيان موجز مصاحبًا للزيادة ، أشار بنك النرويج إلى أن "بعض مجالات الاقتصاد تشهد تباطؤًا ، وقد تؤدي احتمالات انخفاض أسعار الشحن والطاقة إلى الحد من التضخم في المستقبل".

لكنه أشار أيضًا إلى تضخم أعلى من المتوقع وسوق عمل "أضيق قليلاً" مما كان متوقعًا ، وهو ما كان يمكن أن يتسبب في رفع أسعار الفائدة بأكثر من ذلك.