الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

اتساع الفائض التجاري لأستراليا بفضل زيادة صادرات الغاز

اتساع الفائض التجاري لأستراليا بفضل زيادة صادرات الغاز

ارتفعت صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال، ما عزز الميزان التجاري لها كفائدة نادرة لتداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا على قطاع الطاقة.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن عائدات أستراليا من صادرات الوقود المعدني بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال زادت بنسبة 19.5% خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 10.9 مليار دولار أسترالي (6.9 مليار دولار أمريكي). كما ارتفع فائض الميزان التجاري لأستراليا خلال الشهر الماضي لأكثر من التوقعات مسجلاً خلال سبتمبر الماضي 12.4 مليار دولار أسترالي مقابل 8.7 مليار دولار خلال الشهر السابق، في حين زادت صادرات أستراليا ككل بنسبة 7% شهرياً.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جيه.بي مورجان تشيس إن أسعار الغاز الطبيعي المسال زادت خلال الشهور الماضية نظراً لارتباط أسعار عقودها بأسعار خام برنت القياسي خلال الشهور الثلاثة السابقة. وتعكس أسعار الغاز الطبيعي المسال في سبتمبر الماضي، قوة أسعار النفط الخام في يونيو الماضي.

وقال البنك إن التراجع النسبي لسعر خام برنت خلال الشهور الأخيرة، يمكن أن يقلص شحنات الغاز الطبيعي المسال الأسترالي إلى الخارج خلال الشهور المقبلة، وتتوافق توقعات البنك الأمريكي، مع تحذيرات وزير الخزانة الأسترالي الجديد الذي قال إنه لا يجب استمرار اعتماد الاقتصاد على أسعار السلع المرتفعة لسد النقص المالي، وأشار الوزير إلى الإيرادات الاستثنائية البالغة 100 مليار دولار أسترالي نتيجة صادرات الغاز كدليل على وجهة نظره.