الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

السعودية والصين تؤكدان تمويلاً بقيمة 13 مليار دولار لباكستان

السعودية والصين تؤكدان تمويلاً بقيمة 13 مليار دولار لباكستان

ذكرت صحيفة «دون» الباكستانية أن الصين والسعودية أكدتا تمويلاً بقيمة 13 مليار دولار، لباكستان، حيث تكافح الدولة التي تعاني من ضائفة مالية، في أعقاب فيضانات كارثية.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الباكستاني، إسحق دار، قوله إنه في أعقاب زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الأخيرة لبكين، وافقت الصين على تحويل أربعة مليارات دولار في صورة قروض سيادية للدولة الجنوب آسيوية، وإعادة تمويل مبلغ آخر بقيمة 3.3 مليار دولار في صورة قروض للبنوك التجارية وزيادة تسهيلات مبادلة العملات، بواقع 1.45 مليار دولار، طبقاً لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم السبت.

وباكستان هي من بين مجموعة من دول الأسواق الناشئة والحدودية، التي تكافح للتعامل مع ديون ثقيلة، حيث تضعف عملتها أمام الدولار وارتفاع كلف الاقتراض.

وازدادت مشكلاتها سوءاً بسبب تغير المناخ، الذي فاقم الفيضانات، التي دفعت مؤسسة «موديز» لخدمات المستثمرين لتخفيض تصنيف الدولة إلى مستوى متدن.

ونقل التقرير عن دار قوله للصحفيين إن السعودية «منحت أيضاً رداً إيجابياً» على طلب باكستان بالحصول على مبلغ إضافي بقيمة ثلاثة مليارات دولار في صورة تمويل، ومضاعفة منشآتها النفطية المؤجلة إلى 1.2 مليار دولار.