الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

طرح مناقصة التأهيل المسبق للمرحلة الأولى من مشروع «مترو البحرين»

طرح مناقصة التأهيل المسبق للمرحلة الأولى من مشروع «مترو البحرين»

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية طرح مناقصة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا)، اليوم السبت، عن حسين يعقوب، القائم بأعمال الوكيل المساعد للنقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات، قوله: «إن مشروع مترو البحرين هو أحد أهم مشاريع حكومة مملكة البحرين الاستراتيجية الهادفة إلى توفير شبكة نقل جماعي متطورة ومستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص».

وأشار إلى أن الوزارة عملت على تقييم العطاءات المقدمة والبالغة 11 عطاء من تحالفات تتضمن شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجال القطارات والإنشاءات.

وأضاف أن هذه التحالفات ما زالت تعمل على توفير بعض المستندات والمتطلبات الإضافية المكملة للعطاء المقدم حتى نهاية العام الجاري، موضحاً أن الوزارة تعمل على إعداد وثائق المناقصة الرئيسية المزمع طرحها خلال الربع الأول من عام 2023 بعد الإعلان عن قائمة التحالفات المؤهلة للتنفيذ.

وكشف عن أن الوزارة عملت على تهيئة مسار المترو للمرحلة الأولى، حيث تم حجز المسار بالكامل ودراسة الخدمات المتعارضة والانتهاء من التصاميم التفصيلية الخاصة بتحويل 20% من الخدمات المتعارضة مع مشروع المترو، كما انتهت الوزارة من تخصيص الميزانيات المطلوبة لجميع الأجزاء المتأثرة من الأراضي الخاصة وصدور قرار الاستملاك بشأنها، وجاري العمل في الوقت الحالي على إنهاء هذه الإجراءات بعد انقضاء المدد القانونية بحسب قوانين مملكة البحرين بهذا الشأن.