الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الصناعة الأردنية تسجل معدل نمو حقيقي بنسبة 3.8%

الصناعة الأردنية تسجل معدل نمو حقيقي بنسبة 3.8%

أفاد رئيس غرفة صناعة عمان، المهندس فتحي الجغبير، بأن الصناعة الأردنية سجلت منذ بداية 2022، أداء غير مسبوق تاريخياً وحققت معدل نمو حقيقي بلغت نسبته 3.8%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت الصادرات نحو 3 مليارات دينار.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت عن الجغبير قوله: «تعد هذه القيمة تاريخياً هي الأعلى على مدار العقد الماضي، لتتجاوز مساهمة القطاع في نمو الناتج المحلي الإجمالي نسبة 29.5%»، مؤكداً أن القطاع الصناعي يعد بذلك قائداً لعجلة النمو الاقتصادي.

وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزاً كبيراً على زيادة حصة منتجات الصناعة الأردنية بالأسواق العالمية، لا سيما غير التقليدية، مؤكداً أن «هذا سيكون بقمة الأولويات».

وأضاف أن «التركيز سينصب على أسواق بلدان في أوروبا وأمريكا اللاتينية وشرق آسيا، لزيادة التنويع السلعي والجغرافي للصناعة، وتقليل اعتمادها على الأسواق التقليدية»، مبيناً أن ذلك سيتم من خلال تكثيف جهود البحث والتطوير للمنتجات الصناعية.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الغرفة سيعمل على توحيد الصوت الصناعي لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع، والعمل مع مختلف الجهات لتجاوز العقبات والصعوبات التي تواجه أعمال الشركات الصناعية.

وأوضح أن المجلس سيسعى لتعزيز تنافسية القطاع الصناعي ورفع معدلات التوظيف والتشغيل من خلال استراتيجية شاملة تهدف لدفع عجلة التنمية الصناعية وتحسين بيئة الأعمال من خلال خطط عمل تنسجم مع أهداف رؤية التحديث الاقتصادي.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز التنافسية وخفض كلف الإنتاج وحماية المنتج الوطني وزيادة وتنويع الصادرات سلعياً وجغرافياً ورفع عدد الأيدي العاملة ومعدلات التشغيل، وتوفير التمويل والمنح وتمكين الغرف الصناعية.