الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الكشف عن مسار تنفيذ مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050 خلال «COP27»

الكشف عن مسار تنفيذ مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي 2050 خلال «COP27»

أكدت مريم المهيري وزيرة التغيّر المناخي والبيئة الإماراتية، أنه سيتم الكشف عن تفاصيل آليات ومراحل تنفيذ مبادرة الإمارات الاستراتيجية للسعي لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 كخطوة فارقة في مسيرتها للعمل المناخي، وتأكيد على نموذجها الرائد إقليمياً وعالمياً في مواجهة تحدي التغير المناخي، وذلك خلال مشاركة الدولة في فعاليات مؤتمر دول الأطراف COP27 المقام في مدينة شرم الشيخ المصرية في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الحالي.

وقالت المهيري في حوار مع وكالة أنباء الإمارات «وام»، إن دولة الإمارات تعتزم في إطار دعمها لحلول التمويل المستدامة لكافة القطاعات الكشف عن تقييم شامل لحالة وحركة هذه الحلول في السوق المحلي بما يشمل السندات والصكوك الخضراء.

وأضافت أنه في إطار تركيز الدورة الحالية من مؤتمر دول الأطراف على بند التمويل لضمان مشاركة عادلة ومنصفة للدول النامية في جهود العمل المناخي، ستدعو دولة الإمارات دول العالم إلى المشاركة في جهودها لتعزيز نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة عبر الانضمام إلى منصة تسريع تحول الطاقة التي أطلقتها الدولة بالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» ورصدت له استثمارات أولية بقيمة مليار دولار.

وحول الأهمية الخاصة للدورة الحالية من مؤتمر دول الأطراف COP27 في جمهورية مصر والخطوة الجديدة التي تركز عليها الإمارات خلال المؤتمر. قالت المهيري إن إدراك دولة الإمارات لأهمية العمل من أجل البيئة والمناخ جاء في وقت مبكر، حيث تمتلك الدولة مسيرة تمتد لثلاثة عقود في خفض مُسببات التغير المناخي، وتعزيز قُدرات التَكيّف مع تَداعِياته، والنُقطة الأهم في مسيرة الدولة، أن كافة ما قدمته وأنجزته على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي جاء من التزام طوعي، وحرص على حِماية محاضر ومُستقبل كوكب الأرض.

وأضافت أن مؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي COP، يمثل الحدث السنوي الأهم لـمُناقشة ومتابعة جهود العمل من أجل المناخ عالمياً، لذا تحرص دولة الإمارات بشكل دوري على التأكيد على التزامها الطَوْعي تِجاه قضايا المناخ عَبر الإعلان عن تَوجُهاتِها ومبادراتها لرفع مستوى طموحها المناخي، وإبراز المبادرات والمشاريع الخضراء التي يتم إنجازها بصورة دورية بما يَتواكب مع التوجُهات الدولية في هذا الشأن.