الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

وزراء مالية منطقة اليورو يناقشون التوقعات الاقتصادية المتزايدة في السوء

وزراء مالية منطقة اليورو يناقشون التوقعات الاقتصادية المتزايدة في السوء
من المقرر أن يلتقي وزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل لمناقشة التوقعات الاقتصادية المتزايدة في السوء، ويشمل ذلك معدل التضخم القياسي الناجم عن ارتفاع أسعار الطاقة.

وكان معدل التضخم قد وصل في شهر أكتوبر الماضي إلى 10.7% في منطقة اليورو، فيما يعد أعلى مستوى يسجله المعدل منذ تبني العملة الأوروبية الموحدة، حيث ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 41.9% مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لإحصاءات المفوضية الأوروبية.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد قد أشارت مؤخراً إلى ارتفاع احتمالية حدوث ركود في منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة خلال الأشهر المقبلة.


ومن المقرر أن يناقش وزراء مالية منطقة اليورو الإجراءات التي تم اتخاذها في عدة دول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وكيفية تنسيق الإجراءات في المستقبل بدون زيادة التضخم.


كما سوف يستمع الوزراء لأول تقرير للمفوضية بشأن خطط الموازنات الوطنية لعام 2023، والتداعيات المتوقفة لإجراءات المساعدة المختلفة.

كما أن الاجتماع سوف يكون فرصة لرئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة جورجا ميلوني للقاء نظرائها.

ومن المقرر أن يناقش وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الـ27 غداً الثلاثاء في بروكسل المساعدة المالية لأوكرانيا، وإصلاح قواعد الموازنة المشتركة للكتلة الأوروبية بجانب قضايا أخرى.