الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«التجارة العالمية»: يمكن للدعم المساعدة للحدّ من انبعاثات الكربون

«التجارة العالمية»: يمكن للدعم المساعدة للحدّ من انبعاثات الكربون

صرَّح رئيس منظمة التجارة العالمية بأن على الولايات المتحدة وشركائها التجاريين محاولة حل خلافهم حول الدعم الأمريكي للطاقة الخضراء دون اللجوء إلى صراع تجاري. وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا لتلفزيون بلومبيرغ، الاثنين، في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ: «لا نريد حرب دعم». «لا نريد أن تتدهور إلى أدنى قاسم مشترك؛ حيث لا تستطيع البلدان التنافس لأنها لا تملك المال اللازم لتقديم هذا الدعم».

يوم الجمعة، حثّ الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة على تعديل المزايا الضريبية في قانون خفض التضخم الذي تمَّ تمريره مؤخراً، والذي قالت بروكسل إنَّه يميز ضد السلع الأجنبية منتهكاً قواعد منظمة التجارة العالمية. وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن تدابير الولايات المتحدة تخاطر «بخلق توترات يمكن أن تؤدي إلى تدابير متبادلة أو انتقامية».

وقالت أوكونجو إيويالا: «يمكن للدعم أن يساعد في الحدّ من انبعاثات الكربون». «إذا لم ينتهكوا أو يضروا بمنتجات أُخرى، فلا بأس بذلك».

وفي حديثها إلى المراسلين في وقت سابق، لم تقل أوكونجو إيويالا ما إذا كانت تعتقد أن خطة الإعانات الأمريكية تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، لكنها قالت إنَّ مثل هذه الإجراءات «لا ينبغي أن تحابي السلع والخدمات المحلية على حساب السلع والخدمات الأُخرى». وقالت: «نأمل بشدة ألَّا يؤدي ذلك إلى سباق تنافسي يقودنا إلى القاع وسنعمل مع الأعضاء لتجنُّب ذلك».