السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تعاون بين «دي بي ورلد» و«إفكو» لتطوير مصنع لتعبئة زيوت الطعام بميناء بربرة

تعاون بين «دي بي ورلد» و«إفكو» لتطوير مصنع لتعبئة زيوت الطعام بميناء بربرة

وقّعت «دي بي ورلد»، المزوّد الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري حول العالم، اتفاقية تعاون مع «إفكو»، الشركة الرائدة في مجال تصنيع وتسويق المنتجات الغذائية وغير الغذائية، ومقرها دولة الإمارات، لتطوير مصنع لتعبئة زيوت الطعام في المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة في أرض الصومال، وسيتم البدء في مرحلة الإنشاء في النصف الأول من عام 2023.

ووقعت «إفكو - أرض الصومال»، الشركة التابعة لمجموعة «إفكو»، اتفاقية إيجارية لمدة 25 عاماً مع المنطقة الاقتصادية في ميناء بربرة بهدف تطوير مرفق لتعبئة زيوت الطعام بمساحة 300,000 قدم مربع، إضافة إلى مساحة أخرى تبلغ 300,000 قدم مربع مخصصة لمشاريع التوسّع مستقبلاً، وعند اكتمال المرحلة الأولى من إنشاء المصنع، سيوفر المشروع مئات الوظائف للسكان المحليين في أرض الصومال.

وقّع الاتفاقية في دبي سهيل البنا، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ورضوان أحمد، المدير التنفيذي لمجموعة شركات «إفكو».

وتسعى «دي بي ورلد» إلى تطوير المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة بعد استثمارها في الميناء من أجل إنشاء مركز متكامل للخدمات البحرية واللوجستية والصناعية لتلبية متطلبات المتعاملين في منطقة القرن الأفريقي التي تمتاز بالديناميكية والتطوّر الدائم حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 140 مليون نسمة، وتمتلك موقعاً استراتيجياً على طول خط الممرات التجارية البحرية والمسارات التجارية البرية الرئيسية.

ورحب سهيل البنا، بالشراكة مع شركة «إفكو إحدى الشركات الكبرى متعددة الجنسيات في المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة، لافتاً إلى أن قرار إنشاء مصنعها في المنطقة الاقتصادية التابعة لـ"دي بي ورلد" يمثل دليلاً بارزاً على الثقة الكبيرة في موقعها الاستراتيجي والخدمات التي تقدمها، حيث يتيح وجود الميناء والمنطقة الاقتصادية تحت مظلة المجموعة للمتعاملين في دبي النمو في أعمالهم، ما يدفع الأثر الإيجابي على الاقتصاد المحلي والإقليمي من خلال توفير فرص العمل وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي في الصومال.

من جانبه نـوّه شيراز ألانا مدير الشركة وعضو مجلس الرقابة لمجموعة «إفكو» قائلاً: إن الشركة تواصل الاستثمار في مستقبل الغذاء وسلاسل التوريد عالمياً، وتقوم حالياً بتشغيل 95 منشأة تشمل العديد من مرافق التصنيع الموجودة في الموانئ في جميع أنحاء العالم، مؤكداً أن الشراكة مع ’دي بي ورلد‘ تبرز الالتزام المشترك بالاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات، وتسهيل حركة تجارة الأغذية حول العالم، والوصول إلى أسواق المستهلكين في القارة الأفريقية بسرعة أكبر وكفاءة أعلى.

جاء تطوير المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة على غرار تصميم المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المركز التجاري واللوجستي المتكامل الرائد في دبي والتابع لمجموعة «دي بي ورلد»، مبنياً على منظومة عمل محورها العميل، حيث ستقوم بتشغيل نافذة شاملة لخدمات تسجيل وترخيص الشركات، إضافة إلى تقديم الخدمات اللوجستية وتشييد أبنية تجارية مصمّمة خصيصاً حسب متطلبات المتعاملين.

وتستفيد هذه المنظومة من الربط اللوجستي الوثيق مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ويمكن للمتعاملين تسجيل شركاتهم عبر النافذة الواحدة والشاملة لجافزا من جهة، فيما يمكن لشركات المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة الحصول على خدمات مركز حاضنة الأعمال التابع لجافزا من جهة أخرى.

و ستساهم محفظة أعمال «دي بي ورلد» في المناطق الاقتصادية التي تشمل المنطقة الاقتصادية بميناء بربرة في تقريب عملاء «إفكو» في جافزا من أسواقهم الرئيسية.