الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

الصين تحث الدول الغنية على الالتزام بتقديم 100 مليار دولار لمعالجة آثار أزمة المناخ

الصين تحث الدول الغنية على الالتزام بتقديم 100 مليار دولار لمعالجة آثار أزمة المناخ

أعربت الصين عن أملها في أن تفي الدول المتقدمة بتعهداتها بتقديم 100 مليار دولار للبلدان الأفقر لتمويل التدابير المرتبطة بتغير المناخ «في أسرع وقت ممكن»، حسبما قال مبعوث الصين بشأن قضايا المناخ شيه تشن هوا أمام مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ «كوب 27» بمنتجع شرم الشيخ في مصر.

وفي تصريحات أدلى بها، أمس الثلاثاء، دعا شيه أيضاً الدول المتقدمة إلى «رسم خارطة طريق لمضاعفة تمويل التكيف لتعزيز الثقة المتبادلة، والعمل المشترك بين شمال العالم وجنوبه».

يستهدف تمويل المناخ دعم الدول النامية والناشئة في اتخاذ تدابير للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتكيف مع تداعيات تغير المناخ.

وقال شيه، وهو كبير السياسيين المختصين بشؤون المناخ في الصين، إن الطقس القاسي يتسبب في أضرار خطيرة بجميع قارات العالم.

وأضاف أنه في ضوء أزمة الطاقة والغذاء التي نشأت، فإن التضامن وتعددية الأطراف والتعاون هي السبيل الوحيد للخروج من هذه المعضلة.

وأشار إلى أنه يجب على الدول المتقدمة أيضاً أن تأخذ بزمام المبادرة، وأن تبذل جهوداً أكبر لتقليل انبعاثات الغازات الضارة بالمناخ، وتحقيق الحياد الكربوني في وقت مبكر.

وأكد شيه على مبدأ المسؤوليات المشتركة لكن متباينة، التي بموجبها تتحمل الدول الغنية مسؤولية خاصة.

وأضاف: «تصميم الصين القوي وموقفها إزاء تنفيذ أهداف الوصول إلى ذروة الكربون، وتحقيق الحياد الكربوني، والمشاركة الفعالة في إدارة المناخ العالمي لن يتغير أبداً».

وتعهدت الصين، أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، بالوصول إلى ذروة الانبعاثات بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.