الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

التضخم الأمريكي يتباطأ إلى 7.7% في أكتوبر.. والدولار يهبط

التضخم الأمريكي يتباطأ إلى 7.7% في أكتوبر.. والدولار يهبط

كشفت بيانات وزارة العمل الأمريكية، تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال أكتوبر إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، لتعكس نجاح سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي في كبح التضخم الذي وصل لذروته في يونيو الماضي.

وذكرت الوزارة اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) تباطأ إلى 7.7% من 8.2% في سبتمبر، وكان من المتوقع ارتفاعه 7.9%.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.4% خلال أكتوبر على أساس شهري، وهو ما يقل عن التوقعات البالغة 0.6%.

وارتفع التضخم الأساسي –الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة المتذبذبة– 0.3% خلال أكتوبر على أساس شهري، فيما تباطأ على أساس سنوي إلى 6.3% من أعلى مستوياته في 40 عاماً.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75- 4%، بغرض السيطرة على التضخم المرتفع.

وقال الفيدرالي في اجتماعه الأخير، إن المؤشرات الاقتصادية تظهر نمواً متواضعاً في الإنفاق والإنتاج، فيما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضاً، بينما لا يزال التضخم مرتفعاً، ما يعكس اختلالات العرض والطلب.

وبعد الكشف عن بيانات التضخم، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات بنسبة 1.41% إلى 108.9 نقطة بحلول الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش.