الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي: العمل المناخي أولوية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام

وزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي: العمل المناخي أولوية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام

أكد محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بقضايا تغير المناخ، الأمر الذي يعكسه توليها رئاسة الدورة القادمة من مؤتمر الأطراف"COP28" واصفاً العمل المناخي بأنه أولوية ملحّة وعامل رئيسي لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة.

وقال خلال مشاركته في فعاليات «يوم التمويل» على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ لمناقشة قضايا تمويل المناخ والمشاريع الخضراء، إن قضايا المناخ ذات اهتمام عالمي ويتوجب على المجتمع الدولي اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتعافي من التأثيرات المناخية، وتعزيز الاستثمارات في تمويل قضايا المناخ والمشاريع الصديقة للبيئة مثل الطاقة النظيفة والبنية التحتية الخضراء، لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة.

حضر فعاليات «يوم التمويل» عدد من وزراء المالية، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري البنوك العالمية، وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ. وعلى هامش فعاليات «يوم التمويل»، اجتمع الحسيني مع أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وناقشا آليات التعاون المشترك في ضوء رئاسة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 (مؤتمر الإمارات للمناخ)، وتبادل الوزير مع رئيسة البنك الرؤى حول مجالات العمل المشترك وتتمثل في التدابير المعتمدة لزيادة التمويل الخاص بالتكيف، والتمويل المتعلق بالمناخ وخاصة في مجال الماء والغذاء والإنذار المبكر، وتمويل تطوير المشاريع وخطط إدارة المخاطر لمشاريع الطاقة النظيفة في البلدان النائية، فضلاً عن زيادة خلق شراكة وفرص استثمارية واعدة بين البنك والقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات. وثمن دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتيسير العمل مع جميع بنوك التنمية متعددة الأطراف في مجال المناخ، بهدف وضع أطرٍ ممنهجةٍ للتعاون الإيجابي والفاعل، وعبر عن التطلع إلى المزيد من التعاون مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف، تحضيراً لمؤتمر الأطراف COP28. كما التقى معالي وزير الدولة للشؤون المالية معالي سيجريد كاغ وزيرة المالية لمملكة هولندا وناقشا مواضيع تمويل المناخ والآليات المطلوبة لتطوير القطاع.

و أكد سيجريد كاغ تواصل التعاون المشترك بين البلدين على الأصعدة كافة. تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الأطراف COP27 الذي يتواصل حتى 18 نوفمبر الجاري في شرم الشيخ يركز على آليات تنفيذ المستهدفات المناخية، عبر التشريعات والسياسات والبرامج، التي وضعها اتفاق باريس.

تضمنت فعاليات «يوم التمويل» المنعقد على هامش المؤتمر 13 جلسة ناقشت سبل مكافحة التغيرات المناخية، والتمويل المستدام، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.