الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تدشين 5 محطات لتحلية المياه في مصر باستخدام الطاقة النظيفة

تدشين 5 محطات لتحلية المياه في مصر باستخدام الطاقة النظيفة

في إطار لقاءاتها المستمرة ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عدداً من اللقاءات مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، في إطار علاقات التعاون الإنمائي المشتركة بين الجانبين.

فقد شاركت في جلسة نقاشية نظمها بنك الاستثمار الأوروبي حول «تحلية المياه كحل من حلول التكيف في الشرق الأوسط»، بمشاركة جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والسيد كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والعديد من المسؤولين.

وأكدت خلال اللقاء، أهمية التوسع في حلول التكيف مع التغيرات المناخية لدعم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وزيادة مشروعات تحلية مياه البحار لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، موضحة أن التغيرات المناخية تنعكس بشكل سلبي على توافر المياه لا سيما في ظل النمو الهائل لعدد السكان.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن مصر تعمل من خلال المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، برنامج «نُوَفِّي»، على تعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر في ثلاثة محاور رئيسية؛ هي المياه والغذاء والطاقة، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، منوهة بأن محور المياه يتضمن عدد من مشروعات تحلية المياه التي تعزز الإدارة الاستدامة للموارد المائية في مصر، حيث سيتم تدشين 5 محطات لتحلية مياه البحار بقدرات 525 ألف متر مكعب يومياً باستخدام الطاقة النظيفة.

كما التقت مع يانوش فويتشوفسكي، المفوض الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان برجر، حيث تمت مناقشة التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال الغذاء، لا سيما في ما يتعلق بمبادرة «مرفق الغذاء» التي أطلقتها المفوضية الأوروبية لدعم جهود الأمن الغذائي في مصر، وتم من خلالها تخصيص مبلغ 100 مليون يورو، ستستفيد منه كل من وزارتي التموين والتجارة الداخلية ووزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما تطرق الجانبان في الاجتماع إلى المشروعات المستقبلية المزمع تنفيذها في إطار المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء، برنامج «نُوَفِّي»، لا سيما محوري الأمن الغذائي والمائي، ويشتملان على 8 مشروعات ذات أولوية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ولدعم تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً "NDCs".

ويسهم بنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي، إلى جانب العديد من شركاء التنمية في توفير التمويلات التنموية الميسرة لتنفيذ مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي»، وقائمة المشروعات القومية الخضراء E-PACT، كما يسهم الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر في بعض العمليات بمنح تنموية مثل (مشروع الصناعات الخضراء المستدامة)، المخطط تمويلها بمبلغ 30 مليون يورو، كما أنه يقدم ضمانات لجميع البرامج الممولة من بنك الاستثمار الأوروبي.