الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية للشهر الثاني على التوالي

ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية للشهر الثاني على التوالي

أظهرت بيانات البنك المركزي الصادرة اليوم الثلاثاء ارتفاع أسعار الواردات في كوريا الجنوبية خلال أكتوبر الماضي للشهر الثاني على التوالي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع قيمة العملة المحلية، ما أدى إلى ارتفاع إجمالي فواتير الواردات.

ارتفع مؤشر أسعار الواردات في كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي بنسبة 1.5% عن الشهر السابق، بعد ارتفاعه بنسبة 3.4% خلال سبتمبر بحسب البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى ارتفاع المؤشر خلال الشهر الماضي بنسبة 19.8% سنوياً، نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام وضعف العملة المحلية مقابل الدولار الذي تسبب في زيادة كلفة الواردات.



وبلغ متوسط سعر خام دبي، وهو الخام القياسي لكوريا الجنوبية، 91.16 دولار للبرميل في أكتوبر الماضي بزيادة نسبتها 0.2% عن الشهر السابق، في حين انخفضت قيمة الوون الكوري الجنوبي أمام الدولار بنسبة 12% منذ بداية العام الحالي.


وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار استيراد المواد الخام بنسبة 2.4% شهرياً، في حين ارتفعت أسعار السلع الرأسمالية، مثل الآلات والمعدات، والسلع الاستهلاكية بنسبة 1.8% و0.5% على الترتيب.

من ناحية أخرى أظهرت بيانات حكومية أن أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيسي للتضخم، ارتفعت بنسبة 5.7% سنوياً خلال أكتوبر بعد ارتفاعها بنسبة 5.6% خلال سبتمبر الماضي.

من ناحيته رفع البنك المركزي الكوري الجنوبي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 2.5 نقطة مئوية منذ أغسطس من العام الماضي وحتى الشهر الماضي لكبح جماح تضخم الأسعار.