الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

غولدمان ساكس: أسعار النفط ستواصل الصعود لـ115 دولاراً للبرميل مطلع 2023

غولدمان ساكس: أسعار النفط ستواصل الصعود لـ115 دولاراً للبرميل مطلع 2023

توقع رئيس السلع العالمية في بنك غولدمان ساكس جيف كوري أن تواصل أسعار النفط الارتفاع بحلول أوائل العام المقبل وسط عدم خروج القارة الأوروبية من أزمة الطاقة.

وفي مقابلة مع قناة سي إن بي سي الأمريكية يوم الاثنين، قال إن نقص إمدادات النفط قد يتسبب في مشكلات مع اقتراب حظر الاتحاد الأوروبي استيراد النفط الروسي واتجاه الدول الغربية لفرض سقف لسعر الخام.

وأضاف أن مشكلات النفط الروسي ستتفاقم بسبب عوامل أخرى مثل خروج الصين من سياسة إغلاقات كورونا، وتباطؤ إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة، إضافة إلى عدم وضع حد لاستخدام احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي، والذي استخدمته إدارة الرئيس جو بايدن للحد من ارتفاع أسعار الخام منذ مايو الماضي.

قال كوري: «إن الصعود بأسعار الخام من المرجح أن يستمر في نهاية هذا العام وأوائل العام المقبل»، وحذر من أن أسعار النفط قد تكون مشكلة في أقرب وقت وخصوصاً بنهاية شهر ديسمبر الماضي.. ودعم تقدير غولدمان ساكس السابقة بأن خام برنت سيصل إلى 115 دولاراً للبرميل.

في غضون ذلك، تعمل أوروبا على تكديس مخزونات الغاز الطبيعي وزيادة مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال قبل حلول فصل الشتاء.

وأوضح كوري أن قيام أوروبا بملء مخزونات الغاز قد يمنع أزمة نقص المعروض جراء تراجع الإمدادات الروسية، مؤكداً أن القضايا طويلة الأجل المتعلقة بأزمة الطاقة لا تزال قائمة.

وأوضح أن أوروبا قامت بالاستعدادات وتعاملت مع الأزمة، لكنهم لم يتعاملوا مع مشكلة الصيف المقبل والشتاء التالي، لذلك لا تزال هناك مشكلة هيكلية يحتاجون إلى التعامل معها.

وأكد في وقت لاحق: «لم نخرج من مرحلة الخطر بعد على المدى المتوسط ​​أو الطويل».