الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

مع تجاوز سكان العالم 8 مليارات نسمة.. كل ما تحتاج إلى معرفته

مع تجاوز سكان العالم 8 مليارات نسمة.. كل ما تحتاج إلى معرفته

قال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، إنه مع وصول عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة يعد شهادة على تقدم الجنس البشري.وذكر المنتدى في تقرير حديث، أنه على الرغم من الزيادات في الناتج المحلي الإجمالي العالمي ومتوسط ​​العمر المتوقع، فإنه لم يتم توزيع التقدم بالتساوي بشكل كافٍ. ورصد التقرير كيفية تحقيق تكافؤ الفرص للجميع من خلال معايير العمل العادلة، والاستثمار في النساء، والتنوع في البحث، والالتزام بالمبادئ التوجيهية لأهداف الأمم المتحدة لتنمية الاستدامة.

أحد الحلول

وترى كيت روبرتس، مؤسسة منظمة «ذا بودي»، أن أحد الحلول هو الاستثمار بشكل أكبر في الفرص المتاحة للنساء. وقالت روبرتس، إنه «عندما تستثمر في امرأة يمكنها الذهاب إلى المدرسة، والحصول على وظيفة، وإطعام أسرتها وتمكينها، وكسر حلقة الفقر المدقع، بالإضافة إلى أن منح الفتيات والنساء إمكانية الوصول إلى منتجات وخدمات الصحة الإنجابية والتعليم أمر أساسي».

الأزمات المتداخلة

من جهتها، أوضحت المديرة التنفيذية لمؤسسة صندوق استثمار الأطفال سونيا مدينا، أن الأزمات المتداخلة مثل أزمة المناخ وانعدام الأمن الغذائي تؤدي إلى تفاقم عدم المساواة في جميع أنحاء العالم، وتشكل تهديداً دائماً للأطفال. وأكدت مدينا، أنه يلزم اتباع نهج مترابط تجاه هذه القضايا، حيث تتطلب أي استجابة لأزمة الغذاء استثماراً متزامناً في المرونة المناخية والتغذية، في هذه الحالة؛ يمكن للزراعة المتجددة أن تساعد في التخفيف من كلتا القضيتين.

أسرع مليار

وعبر التاريخ، وصل كل مليار شخص جديد أسرع من المليار السابق، ورصد التقرير، أن هذا النمو الهائل في عدد سكان العالم بدأ في القرن السابع عشر بسبب التقنيات الجديدة والزراعة.

وأدى ارتفاع معدلات الخصوبة والتطورات المستمرة في الطب والزراعة إلى زيادة عدد سكان العالم بسرعة، ولكن بسبب تغير التركيبة السكانية وانخفاض معدلات الخصوبة، فإن معدل النمو يتباطأ لبعض الوقت. وتم تسجيل أول مليار من سكان العالم عام 1803، ثم المليار الثاني في عام 1928، والمليار الثالث في 1960، والمليار الرابع في عام 1975، والمليار الخامس في 1987، والمليار السادس في 1999، والمليار السابع عام 2011، وأخيراً المليار الثامن في عام 2022.

أين يتركز السكان؟

وأشار التقرير، أنه في عام 2015 كان نصف سكان العالم يتركزون في ستة بلدان فقط، لكن النمو السكاني الأخير في البلدان الأخرى قد غير الترتيب، لتضم سبع دول مجتمعة ما يقل قليلاً عن نصف سكان العالم اليوم.وتأتي الصين في المرتبة الأولى بإجمالي سكان 1.426 مليار نسمة، ثم الهند 1.412 مليار، والولايات المتحدة الأمريكية 337 مليوناً، وإندونيسياً 275 مليوناً.

ومن المقرر أن يرتفع عدد سكان الهند إلى 1.515 مليار في عام 2030 من 1.41 مليار في عام 2022، والتي من المقرر أن تجعلها الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم في عام 2030 وفقاً لإصدار الأمم المتحدة الأخير للتوقعات السكانية في العالم.

وتقف الصين حالياً أمام الهند التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم، لكن البلدين لا يزالان متقدمين بشكل كبير على البقية، لن تتجاوز أي دولة أخرى 360 مليوناً مع الاقتراب من العقد المقبل.وتشمل التغييرات المهمة الأخرى فيما بعد عام 2030، أنه من المتوقع أن تزداد نسبة سكان العالم الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً بحلول نهاية القرن، بينما من المتوقع أن تنخفض النسبة التي تقل عن 25 عاماً.وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان العالم إلى ذروته عند نحو 10.4 مليار شخص في عام 2080، وأن يظل عند هذا المستوى حتى عام 2100.