الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تراجع الطلبيات المتراكمة لدى قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا

تراجع الطلبيات المتراكمة لدى قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا

أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن الألمانية، اليوم الخميس، أن حجم الطلبيات المتراكمة لدى قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا سجل في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي تراجعاً على أساس شهري بنسبة 0.9% بعد أخذ التعديلات التقويمية والموسمية في الاعتبار.

وأضاف المكتب أن حجم الطلبيات المتراكمة «عاود التراجع بذلك بشكل ملحوظ لأول مرة بعد أن ظل آخذا في الارتفاع بشكل مستمر تقريباً في الفترة بين أيار/ مايو 2020 حتى آب/ أغسطس 2022 بنسبة إجمالية بلغت 37.6%».

وبحسب بيانات المكتب، تراجعت الطلبيات الجديدة الواردة إلى شركات الصناعة بنسبة 4% في ايلول/سبتمبر مقارنة بشهر آب/ أغسطس السابق عليه. وأشار المكتب إلى أن ورود الطلبيات تأثر بعوامل من بينها تداعيات الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة.

وكان الطلب القوي على المنتجات الصناعية في ظل اضطراب سلاسل التوريد أدى إلى عدم تمكن الشركات من إنجاز كل طلبياتها ومن ثم واصلت الطلبيات العالقة تراكمها.

وقال المكتب في بيانه، إن «هذا التطور توقف مبدئيا» مشيرا إلى أن الطلبيات الاسمية الواردة جاءت في أيلول/ سبتمبر أقل من مبيعات الشركات وذلك لأول مرة منذ أيار/ مايو 2020، وهذا يعني أن الطلبيات التي تم إنجازها أكثر من الطلبيات الواردة حديثاً.

من جانبه، أعرب نيلس يانزن الخبير بمعهد الاقتصاد العالمي (آي إف دبليو) عن اعتقاده بأن حجم الطلبيات المتراكمة لا يزال رغم هذا التراجع «عند مستوى مرتفع للغاية»، مشيراً إلى أن الشركات الصناعية لديها وسادة جيدة من الطلبيات بدرجة لن ينعكس معها تراجع الطلبيات الواردة على الإنتاج الصناعي بشكل كامل مبدئياً.