الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هل يواجه الاقتصاد العالمي تباطؤاً في النمو خلال 2023؟

هل يواجه الاقتصاد العالمي تباطؤاً في النمو خلال 2023؟

توقع سيتي غروب يوم الأربعاء أن يتباطأ النمو العالمي إلى أقل من 2% العام المقبل مردداً توقعات مماثلة لمؤسسات مالية كبرى مثل جولدمان ساكس وباركليز وجي بي مورجان.

واستشهد المحللون الاستراتيجيون لدى «سيتي غروب» في مذكرة بحثية جديدة، بالتحديات المستمرة من جائحة «كوفيد-19» والحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت إلى ارتفاع التضخم لمستويات عالية لعقود، وأدت إلى تشديد السياسة النقدية.

وقال الخبراء الاستراتيجيون في «سيتي» بقيادة ناثان شيتس: «نرى أن الأداء العالمي من المرجح أن يعاني ركوداً «متداولاً» على مستوى الدولة خلال العام المقبل».

بينما يتوقع البنك المدرج في وول ستريت أن ينمو الاقتصاد الأمريكي 1.9% هذا العام، متوقعاً أن تنخفض ​​وتيرة نموه أكثر من النصف إلى 0.7% في عام 2023.

وتوقع البنك في مذكرته البحثية تضخماً سنوياً في الولايات المتحدة بنسبة 4.1% العام المقبل، مع معدل الفائدة النهائي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بين 5.25% و5.5%.

من بين المناطق الجغرافية الأخرى، يرى سيتي غروب أن المملكة المتحدة ومنطقة اليورو سيقعان في مرحلة ركود بنهاية هذا العام، حيث يواجه كلا الاقتصادين قيوداً على قطاع الطاقة من جهة العرض والطلب إلى جانب تشديد السياسات النقدية والمالية.

بالنسبة لعام 2023، تتوقع سيتي غروب أن ينمو اقتصاد المملكة المتحدة ومنطقة اليورو بنسبة 1.5% و0.4% على التوالي.

في الصين، تتوقع سيتي غروب أن تخفف الحكومة من سياسة عدم انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي يُنظر إليها على أنها تقود نمواً بنسبة 5.6% في الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تنمو الأسواق الناشئة بنسبة 3.7%، مع نمو الهند بنسبة 5.7% لتكون أبطأ من توقعات هذا العام البالغة 6.7%، والتي يُنظر إليها على أنها رائدة بين الاقتصادات الكبرى.