الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«خطط تثير المخاوف».. فرنسا تستعد لأسوأ سيناريوهات الطاقة في الشتاء

«خطط تثير المخاوف».. فرنسا تستعد لأسوأ سيناريوهات الطاقة في الشتاء

تلاشت تحذيرات الحكومة الألمانية خلال الصيف من أنها قد تضطر إلى تقنين الغاز. وفي إسبانيا، قالت بياتريس كوريدور، رئيسة شركة ريديا، الشركة الأم لمشغل الشبكة، لصحيفة فاينانشيال تايمز إن البلاد لن تواجه مشاكل في إمدادات الطاقة، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى مزيجها من طاقة الرياح والطاقة الشمسية و6 محطات لمعالجة الغاز. لكن فرنسا، مع اعتمادها الكبير على الطاقة النووية، تعد أكثر عرضة للخطر بسبب العدد القياسي من الانقطاعات وتوقفات الصيانة في محطات الطاقة النووية هذا العام، كما امتدت هذه المشكلة إلى دول مثل بريطانيا، التي تعتمد عادة على إمدادات الطاقة الفرنسية.

وقال إيمريك دي فيغان، نائب الرئيس لشؤون الطاقة في شركة البيانات كبلر: «لا علاقة للمشكلة في فرنسا بالجغرافيا السياسية، بل بالمشكلات المتعلقة بالمحطات النووية التي تترك البلاد أكثر تحت رحمة الطقس». كما أن المراوغات مثل اعتماد فرنسا الأكبر على السخانات الكهربائية مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى تضعها أيضاً في مواجهة مخاطر الانقطاعات المتكررة، وفقاً لجين بول هاريمان من شركة استشارات الطاقة إينابسيس.

وتأتي استعدادات فرنسا لأسوأ سيناريو للطاقة بعد اتهام الحكومة بالافتقار إلى البصيرة في الأيام الأولى لوباء كورونا، عندما عانت البلاد من نقص في أقنعة الوجه. وبحسب خبراء، يبدو أن الرسائل العامة بشأن تخفيضات الوقود المحتملة جاءت بنتائج عكسية، ما أجبر الرئيس إيمانويل ماكرون ووزراءه على حث الناس على عدم الذعر.

وقال ماكرون هذا الأسبوع: «توقفوا عن كل هذا». وقال إن الجدل حول انقطاع التيار الكهربائي أصبح سخيفاً. «نحن أمة عظيمة، لدينا نموذج طاقة عظيم، وسوف نجتاز هذا الشتاء على الرغم من الحرب.». انتقدت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، مسؤولاً تنفيذياً من شركة توزيع الكهرباء المملوكة لشركة EDF، لقوله إن الأشخاص الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي في منازلهم لن يسلموا من انقطاع التيار الكهربائي مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين. وقالت إنه سيتم توفير رعاية الطوارئ.

ويبذل المسؤولون الآن جهوداً كبيرة لطمأنة الجمهور بأن انقطاع التيار الكهربائي الموفر للطاقة لن يستمر أكثر من ساعتين وسيتم توزيعه بشكل تبادلي على جميع أنحاء البلاد. وتم تحذير الناس قبل ثلاثة أيام في «تنبيهات حمراء» متلفزة بضرورة خفض استهلاكهم للكهرباء.

وفي بريطانيا، حذرت الشبكة من أن الأسر قد تتعرض لانقطاع التيار الكهربائي بين الساعة 4 مساءً و7 مساءً في يناير وفبراير إذا انخفضت درجات الحرارة.وقالت شركة RTE الفرنسية المشغلة للشبكات إنه لا يزال من الممكن تجنب انقطاع الكهرباء، خاصة مع عودة المزيد من المفاعلات النووية للعمل.

وقد أظهرت بعض خطط الطوارئ إمكانية التحكم في حالات انقطاع التيار الكهربائي القصيرة جداً في بعض القطاعات. وقالت كليبيير، التي تمتلك وتدير مراكز تسوق في فرنسا، إنها نفذت انقطاع التيار الكهربائي التجريبي. ولكن على الرغم من الكلمات المهدئة، فإن حالة عدم اليقين التي أحدثها حتى التهديد بانقطاع التيار الكهربائي قد سلطت الضوء على الكلفة السياسية المحتملة للحكومة.

وقال برونو كوتريس، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ساينس بو، «إذا اضطرت فرنسا إلى قطع الكهرباء من وقت لآخر، فكيف يمكن أن تدعي أنها سيدة أوروبا؟» وحذرت جمعيات من أن المناطق الريفية يمكن أن تتأثر بشكل أكبر عن مثيلاتها في مدن مثل باريس خاصة في المواقع ذات الأولوية مثل المستشفيات، رغم التأكيدات الرسمية بخلاف ذلك.

وقال محللون إن التحذيرات قد تكون بمثابة تكتيكات مخيفة لتشجيع المزيد من الناس على توفير الطاقة، وإنه من المرجح أن تستخدم الحكومة كل ورقة تمتلكها، بما في ذلك الاعتماد على المجموعات الصناعية الكبيرة لبذل جهود أكبر، قبل اللجوء إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وقال مدير محل بقالة صغير في باريس «لا يمكن أن يحدث». «إذا خرجت ثلاجتنا لمدة ساعتين، سينتهي كل شيء في القمامة. إنهم يفعلون ذلك فقط لتخويف الناس».