السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«300 مليار يورو خفضاً للمشتريات».. خطة البنك المركزي لدعم أسواق السندات السيادية

«300 مليار يورو خفضاً للمشتريات».. خطة البنك المركزي لدعم أسواق السندات السيادية

حذر محللون من أن المستثمرين سيتعين عليهم شراء نحو 300 مليار يورو من الديون الحكومية الإضافية في منطقة اليورو العام المقبل لمنع اضطراب السوق، حيث يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض حيازاته الضخمة من السندات.

ومن المقرر أن يضع البنك المركزي الأوروبي خططاً لتقليص محفظة سنداته البالغة 5 تريليونات يورو يوم الخميس، جنباً إلى جنب مع زيادة أسعار الفائدة بما لا يقل عن 0.5 نقطة مئوية إلى 2%، حيث يكثف جهوده لترويض التضخم المرتفع عن طريق تشديد شروط الائتمان، بحسب فاينانشيال تايمز.

وتأتي خطة البنك المركزي لخفض دعمه لأسواق السندات السيادية في الوقت الذي تستعد فيه حكومات منطقة اليورو لإصدار المزيد من الديون العام المقبل لتغطية كلفة حماية الأسر والشركات من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة هذا العام.

ويقول المحللون إن زيادة إصدار ديون الدول الأعضاء، إلى جانب انخفاض شراء السندات من البنك المركزي، يمكن أن يجدد المخاوف بشأن ما إذا كانت مستويات الديون المرتفعة لبعض البلدان مستدامة ويثير مخاوف من تكرار أزمة الديون السيادية في المنطقة عام 2012.

وقالت فيرونيكا روهاروفا، رئيسة اقتصاديات منطقة اليورو في بنك كريدي سويس السويسري: «قد تعود مخاوف استدامة الديون إلى الظهور في بلدان مثل إيطاليا مع ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر وتحول البنك المركزي الأوروبي من صافي شراء السندات إلى البيع».

من المتوقع أن تزيد الحكومات في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة حجم الديون التي تصدرها من 1.1 تريليون يورو هذا العام إلى حوالي 1.3 تريليون يورو العام المقبل، وفقاً لإدارة الثروة في بيكتيت، في غضون ذلك، من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي مشترياته من السندات بنحو 300 مليار يورو مقارنة بهذا العام، وفقاً لبيكتيت.

وحذر لودوفيك سوبران، كبير الاقتصاديين في شركة التأمين الألمانية أليانز، من تكرار التوترات التي اندلعت في عام 2012، وقال: «يمكننا أن نرى اختباراً آخر للتضامن الأوروبي، مع توقعات نمو قليلة للغاية، وديون مرتفعة، وأسعار فائدة متزايدة».

وقال المحللون في آي إن جي إن مبلغ الدين الحكومي في منطقة اليورو الذي يُرجح طرحه للبيع لمستثمري القطاع الخاص سيرتفع من حوالي 200 مليار يورو هذا العام إلى أكثر من 500 مليار يورو في العام المقبل، وقدر كونستانتين فيت، مدير محفظة في شركة بيمكو، أن الرقم قد يصل إلى 600 مليار يورو العام المقبل.

وقال بيت هينز كريستيانسن، محلل استراتيجي في بنك Danske في الدنمارك: «ستواجه الأسواق بعض الصعوبات في البداية في استيعاب كمية كبيرة من المعروض من السندات بدون البنك المركزي الأوروبي في السوق».

وأوضح فريدريك دوكروزيت، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في Pictet Wealth Management: «أن هناك درجة معينة من الرضا عن النفس»، «قد نكون على بعد صدمة واحدة فقط من الارتفاع الحاد في عوائد السندات»، ومن المقرر يوم الخميس أن يضع البنك المركزي الأوروبي خططه لبدء خفض محفظة السندات الحكومية والشركات التي تراكمت منذ أوائل عام 2015 - وهي عملية تعرف باسم التشديد الكمي.

بسبب القلق بشأن الكيفية التي قد تتفاعل بها أسواق الديون مع هذه الخطوة، من المتوقع أن يقول البنك المركزي الأوروبي إنه سيبدأ العملية تدريجياً، من خلال إعادة استثمار عائدات السندات التي تنضج بشكل هامشي أقل مما يفعل في الوقت الحالي.

ودعا رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل، إلى وقف مبكر وحازم لإعادة الاستثمار في الربع الأول، لكن آخرين حثوا على توخي الحذر، ومن المتوقع أن يبدأ التباطؤ فقط في الربع الثاني من عام 2023.

ومن غير المرجح أن يتم الانتهاء من التوقيت الدقيق حتى أوائل العام المقبل.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالفعل عملية إعادة محفظة سنداته في يونيو، وذهب بنك إنجلترا إلى أبعد من ذلك من خلال بيع السندات بنشاط قبل أن تنضج - وهو أمر لا يتوقع أن يفعله البنك المركزي الأوروبي لعدة سنوات.

وقال داليب سينغ، كبير الاقتصاديين في شركة PGIM Fixed Income، أحد المستثمرين: «إن مسألة القدرة على تحمل الديون تكمن دائماً في مكان ما تحت السطح في أوروبا»، «البنك المركزي الأوروبي سوف يتعامل بحذر شديد»، وإجمالاً يتوقع المحللون أن يعيد البنك المركزي الأوروبي استثمار حوالي نصف مبلغ 350 مليار يورو الذي يتلقاه من السندات المستحقة العام المقبل في برنامج شراء الأصول الذي تبلغ قيمته 3.3 تريليون يورو، وهو أكبر مخطط للتسهيل الكمي للبنك المركزي، ومن المقرر أن تستمر في إعادة الاستثمار في محفظة مشتريات منفصلة للطوارئ الوبائية بقيمة 1.7 تريليون يورو حتى نهاية عام 2024 على الأقل.

وتعد إيطاليا أكبر مصدر قلق للعديد من المستثمرين، حيث تعد مستويات الدين الحكومي من بين أعلى المستويات في منطقة اليورو، وتصل إلى ما يقرب من 150% من الناتج المحلي الإجمالي، وانخفضت عائدات السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات في الأسابيع الأخيرة، لكنها لا تزال أعلى بثلاث مرات مما كانت عليه في بداية العام بنسبة 3.8%.

وقال سفين جاري ستين، رئيس قسم الاقتصاد الأوروبي في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، إن الحكومة الائتلافية اليمينية الجديدة في البلاد بقيادة جيورجيا ميلوني «تسير في مسار مالي ضيق». وقال إن ارتفاع مستويات الديون والنمو الضعيف وتكاليف الفائدة التي بلغت 4% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام «تسلط الضوء على مواطن الضعف المالية على المدى المتوسط».