الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«مورغان ستانلي» ترفع توقعات نمو اقتصاد الصين في 2023

«مورغان ستانلي» ترفع توقعات نمو اقتصاد الصين في 2023

رفع الاقتصاديون في البنك الأمريكي مورغان ستانلي توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2023 وسط التوقعات بأن التخلي السريع عن «صفر كوفيد» والخطوات المستمرة لتخفيف القيود ستعزز اقتصاد بكين.

وبحسب مذكرة بحثية، رفع البنك توقعاته للنمو إلى 5.4% نمو من 5%، متوقعاً أن الحركة والنشاط الاقتصادي سوف ينتعشان إلى المستويات التي شوهدت في يونيو ويوليو من هذا العام، بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وتوقع البنك في المذكرة البحثية استمرار التعافي إلى ما فوق مستويات ما قبل الجائحة بنهاية عام 2023.

ورجحت المذكرة أن يتعرض النمو الاقتصادي بالصين لبعض الآلام على المدى القريب في بداية العام وسط بلوغ الإصابات بكوفيد ذروتها وسيتعطل الإنتاج والاستهلاك.

وتوقعت المذكرة أن تكون المخاطر التي تتعرض لها سلسلة التوريد قابلة للإدارة مقارنة بالطريقة التي أعاقت بها عمليات إغلاق كوفيد دورة العمل.

وأشارت المذكرة إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2019 التي تتماشى فيها السياسات الكلية المحلية وإدارة جائحة كوفيد لدعم انتعاش النمو بالصين بدلاً من العمل كقوى متعارضة.

ورفعت مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة توقعاتها لنمو اقتصاد الصين 2023 إلى 5.4% في نوفمبر الماضي.

وكذلك رفعت «نومورا» تقديراتها إلى 4.8% في وقت سابق من هذا الشهر. ويصل متوسط تقدير النمو لعام 2023 إلى 4.8%، وفقاً لمسح أجرته بلومبيرغ.

توقعت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، وهي مؤسسة حكومية، أن يتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 5.1% العام المقبل، وفقاً لتقرير وسائل إعلام محلية.