الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

القضايا الاقتصادية تطغى على أول زيارة لبوتين إلى بيلاروسيا منذ 3 سنوات

القضايا الاقتصادية تطغى على أول زيارة لبوتين إلى بيلاروسيا منذ 3 سنوات

بوتين ولوكاشينكو- صورة أرشيفية

يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 19 ديسمبر، بأول زيارة له العاصمة البيلاروسية مينسك، منذ عام 2019، حيث سيلتقي بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن جدول أعمال الاجتماع «سيتضمن العلاقات الثنائية والتعاون التجاري والاقتصادي»، بحسب تقرير نشرته صحيفة «فيدوموستي» الروسية، اليوم الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن نيكولاي ميزيفيتش، رئيس مركز الدراسات البيلاروسية في معهد أوروبا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، قوله إن رحلة بوتين الأولى إلى بيلاروسيا منذ 3 سنوات، ستكون زيارة نادرة، أن يأتي الرئيس الروسي لزيارة أصدقاء وحلفاء واضحين.

ويعتقد ميزيفيتش أن زيارة بوتين تشير إلى العلاقة الخاصة بين مينسك وموسكو، كما أن المناقشات بين البلدين لن تركز فقط على جدول التعاون في قطاع الغاز، وهو الأمر الذي اشتكى منه لوكاشينكو، بل إنها ستشمل القضايا الزراعية والصناعية والطاقة، إلى جانب مسائل التعاون الاقتصادي الأُخرى، وأسعار الصرف.

ومن جانبه قال الباحث بمجلس الشؤون الخارجية الروسي، ديمتري بيلوسكي إن الاجتماع من المقرر عقده على الأراضي البيلاروسية بعد سلسلة من الزيارات التي قام بها لوكاشينكو إلى موسكو وسوتشي وسانت بطرسبرغ، وهو ما يُعدُّ أمراً هاماً، حتى لا يتولد لدى مينسك انطباع بأنها مجرد «شريك صغير» لروسيا.

وأضاف بيلوسكي أن الأولوية في الزيارة لن تتركز على القضايا الأمنية في مينسك، رغم أنه سيتم تناولها، خاصة قضايا السياسة الخارجية، وخاصة عضوية مينسك في المنظمات الدولية، ولا سيما رابطة الدول المستقلة، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإمكانيات عضويتها في منظمة شنغهاي للتعاون.