الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

هل تتجه اليابان للتخلص من أسعار الفائدة السالبة؟.. غولدمان ساكس يوضح

هل تتجه اليابان للتخلص من أسعار الفائدة السالبة؟.. غولدمان ساكس يوضح

يقول بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية جديدة إن بنك اليابان المركزي قد يزيل معدل سعر الفائدة السالب بعد التوسع المفاجئ في نطاق عائد السندات الحكومية بالبلاد.

وكتب ناوهيكو بابا الخبير الاقتصادي الياباني في بنك غولدمان ساكس بالمذكرة: إن تركيز بنك اليابان الأكبر على الحاجة إلى تعزيز أداء سوق السندات الحكومية اليابانية والذي يوحي لنا حالياً باحتمالية متزايدة للتخلي عن سياسة أسعار الفائدة السلبية.

وقال بابا إن مثل هذه الخطوة ستتخذ لتعزيز استدامة التحكم في منحنى العائد في بنك اليابان على غرار تعديلات السياسة النقدية.

وتضاف وجهة نظر غولدمان ساكس إلى مجموعة من الأصوات التي تتكهن الآن بأن أحدث تحرك للصدمة من آخر نقطة ارتكاز بالعالم لمعدلات منخفضة للغاية هي نذير لمزيد من التغييرات القادمة.

وذلك بعدما وسع بنك اليابان بشكل مفاجئ النطاق المستهدف لعائدات السندات الحكومية، واختتم اجتماعه مساء الثلاثاء الماضي بالحفاظ على سعر الفائدة الحالي المنخفض للغاية عند -0.1% دون تغيير.

بعد القرار، قال حاكم بنك اليابان المركزي، هاروهيكو كورودا بعد الاجتماع في تصريحات للصحفيين، إن التحول لم يكن رفعاً لسعر الفائدة، وكان يهدف إلى تعزيز وظائف سوق السندات.

وأكد هاروهيكو كورودا أنه من غير المرجح أن يوسع بنك اليابان النطاق المستهدف أكثر من ذلك، ومن المتوقع أن تكون الخطوة التالية كبيرة، مثل تغيير أهداف سياسة الفائدة أو إنهاء الفائدة السالبة تماماً.

كتب ناوهيكو بابا الخبير الاقتصادي الياباني في بنك غولدمان ساكس بالمذكرة أيضاً، أن معدل الفائدة السلبي «في صميم السياسة النقدية» ومن الصعب سحبه دون تحقيق هدف التضخم في بنك اليابان.

وأوضح ناوهيكو بابا أن القضاء على سياسة أسعار الفائدة السالبة قد ينظر إليه على أنه الخطوة التالية المرغوبة، وأشاروا إلى أن الوضع الحالي قد ألقى بعبء على المؤسسات المالية.