الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

سوق الدين السعودية تسجل أعلى تداولات يومية منذ نشأتها بصفقات تقفز إلى 890%

سوق الدين السعودية تسجل أعلى تداولات يومية منذ نشأتها بصفقات تقفز إلى 890%

شهدت سوق الدين السعودية أعلى تداولات يومية منذ نشأتها، مسجلة قفزة في أعداد الصفقات المنفذة بلغت أكثر من 890%، وذلك بعد إدراج أول صكوك للأفراد قادمة من القطاع المصرفي.

وذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية أن القفزة جاءت في اليوم الأول من التداولات، 6 ديسمبر، مشيرة إلى أن وجود صكوك أحد المصارف السعودية أسهَمَ في بث موجة من النشاط في تداولات السوق الراكدة طوال هذا العام، يأتي ذلك بعد أن ارتفعت أعداد الصفقات من 54 صفقة إلى 536 صفقة.

وبلغت حصة تداولات الأفراد والمستثمرين المؤسسين على صكوك المصرف نحو 97.5% من إجمالي الصفقات اليومية لسوق الدين، التي تم تنفيذها في اليوم الأول بـ523 صفقة، فيما بلغ إجمالي التداولات ليوم واحد فقط، ما يصل إلى 9.64 مليون ريال.

وقالت الصحيفة إن وجود المستثمرين الأفراد بكثافة في ديسمبر يعد أول مشاركة «فعلية» في سوق تداولات أدوات الدين، حيث إن أفضل طريقة لجذب سيولة الأفراد تكمن في الطريقة التي يتم فيها تسويق اكتتابات الصكوك عبر المنهجية المستخدمة نفسها في اكتتابات الأسهم، عبر توفير عدة بنوك لتسلم طلبات الاكتتاب، مع تنوع القنوات ووجود تسويق مكثف للحدث.

يذكر أن وجود الأفراد في سوق الدين لم يكن بالشكل الذي كان متوقعاً، خلال الأربعة أعوام الماضية، حيث كانت أعدادهم قليلة خلال مرحلة تخفيض قيمة الصك الواحد من مليون ريال إلى ألف ريال «قرار تخفيض القيمة الذي صدر في 2019».

وأشارت إلى أن سوق الدين حققت ثالث أكبر زيادة إجمالية شهرية لهذا العام، وذلك بعد أن شهد شهر نوفمبر الماضي استمرار المستثمرين في بيع بعض أدوات الدين دون قيمتها الاسمية، حيث إن اتفاقيات البيع مع المشترين تمت بين نطاق 829 ريالاً إلى 989 ريالاً للصك الواحد.

وأسهمت جاذبية العوائد في زيادة لافتة في أعداد الصفقات الخاصة على الصكوك الحكومية خلال الشهر الماضي.